متحف طبيعي رائع..22 صورة لمغارة “بني عاد”بالجزائر

متحف طبيعي رائع..22 صورة لمغارة “بني عاد”بالجزائر

بني عاد هي مغارة طبيعية تقع بين أعالي جبال عين فزة على عمق 57 مترا، وتمتد طولاً نحو 700 متر ويصل عرضها إلى عشرين مترا، ويبعد موقع المغارة نحو 50 كيلومترا من مدينة تلمسان المتألقة في الغرب الجزائري.
يتوافد الآلاف من السياح من الجزائر وخارجها يوميا للاستمتاع بجمال الطبيعة الذي ترسمه صواعد ونوازل مغارة “بني عاد”، أحد أبرز المتاحف الطبيعية في البلاد.

وتتميز المغارة بثبات درجة الحرارة داخلها طوال العام والتي تكون في حدود 13 درجة مئوية، وهي متحف طبيعي عالمي يزوره السياح على مدار السنة للتمتع بمشاهدة الرسومات والأشكال التي نحتتها الطبيعة ومن مرّوا بها من سكان.

وحسب خبراء الجيولوجيا، فإن هذه المغارة تصنف الثانية عالميا من حيث الديكور، وتعد الأولى والأجمل في شمال افريقيا، وأهم ما يميزها هو طولها الذي يتجاوز 750 مترا طولا، وبعمق 57 مترا، وعرض يزيد عن العشرين مترا، مشكّلة بذلك تجاويف وحجرات ذات منحوتات طبيعية، ويمكن للزائر التجول فيها بكل أريحية، عكس بعض المغارات الأخرى الذي يضطر فيها إلى السير داخل الماء، أو السير منحني الظهر بسبب اقتراب النوازل من الصواعد..

وتقول الروايات إن العديد من المؤرخين والشعراء المشاهير قاموا بزيارتها، واستلهموا إبداعاتهم من المشاهد البانورامية التي تشكلها صخورها الكلسية، على غرار ابن خميس التلمساني وابن خفاجة الأندلسي وابن خلدون وابن أبي زرع وغيرهم.


شاركنا رأيك في متحف طبيعي رائع..22 صورة لمغارة “بني عاد”بالجزائر

شاهد ايضا