معاني أسماء بعض بلديات بومرداس..يا ترى ما أصل هذه التسميات الـ10 ؟ الجزء الأول

معاني أسماء بعض بلديات بومرداس..يا ترى ما أصل هذه التسميات الـ10 ؟ الجزء الأول

بومرداس
اسم جغرافي متعلق بالناس
وهي مكونة من جزئين. كلاهما من أصل عربي. “بو” و “مرداس”. “بو” يعني إنتماء إلى… ، وهو مرتبط بالعضوية ولكن يمكن أن ينطبق على قبيلة. اما “مرداس” فهو ينبثق من إسم بن أحمد بن محمد بومرداسي ، شفيع ومعلم القرآن من سلالة علي بن أبي طالب .الكل يعطي بومرداس .ولتذكيراول من ذكر اسم “مرداس” هو الدكتور شو الإنجليزي في عام 1743 في كتابه “رحلة إلى منطقة الجزائر”. و يشار إلى أن بومرداس كان يطلق عليها اسم “جبريل” او “الجزائر الخضراء” قبل وصول بن أحمد بن محمد بومرداسي الى منطقة “بروك” و بعدها اعالي تيجلابين.

تيجلابين
أسم جغرافي متعلق بالحرف اليدوية والملابس
تيجلابين هو اسم عربي- امازيغي مأخوذ من صيغة الجمع المؤنث للجلابة بالأمازيغية ، وهذا يعطي تيجلابين. الجزء الأول من الاسم (تج بالأمازيغ ، الجزء الثاني جلابين بالعربية). ما يعطي “تيجلابين” والأسطورة يتحدث عن سوق متخصص في بيع الجلابة والذي كان موجودًا خلال العصر العثماني وحتى قبل ذلك بوقت طويل أمام المتاجر المقنطرة القديمة .

بوقرة- قدارة
وهو إسم متعلق بالاعشاب و الحرف
في بوزقزة- قدارة هناك اسمان جغرافيان ، الأول من قاعدتين من أصل امازيغي بالكامل. كلمة”بو” التي تعني في اللغة الأمازيغية “الواحد مع” و” زقزا” والتي انبثقت من زقزاو”zegzaou” والتي تعني “الأخضر” . الكل يعطي بوزاقزاو “Bouzegzaou” الذي يتحول بمرور الوقت إلى Bouzegza. أما بالنسبة لاسم”قدارة” Keddara ، فهو اسم عربي كان في البداية Gueddara والذي سيتغير بمرور الوقت ليصبح قدارة Keddara. عُرفت المنطقة قديماً بالصناعة الحرفية للبراميل (القدور).

بودواو
إسم متعلق بالحشرات
بودواو هو اسم مختلط بين كلمة عربية و الثانية امازغية . الجزء الأول من اسم “البو” الذي يُلفظ “فو” في منطقة القبائل يعني “واحد في”. الجزء الثاني دواو “Douaou” ما هو إلا ضواو “Dhouaou” بمعنى النور بالعربية. الكل ، في النطق ، يعطي فودواو “Voodhouaou” بالمنطق القبائلي و بودواو Boudouaou بالمنطق العربي . يشير هذا الاسم الجغرافي أو الاسم المائي ، بشكل أكثر دقة ، إلى الحشرات المضيئة (ver luisant ) التي تشرق في الليل في الوادي الذي يحمل نفس الاسم.

بودواو البحري / ، نفس الشرح لبودواو الذي سبق ذكره والذي أضفنا إليه البحري ، بالعربية البحر ، البحر ، الشاطئ. والنتيجة هي بودواو البحري BoudouaouEl Bahri ، إعادة تحويل بسيطة “لألما مارين” السابقة من الحقبة الاستعمارية. اسم متعلق بالحشرات و البحر .

قورصو 
هناك نسختان لهذا الاسم الجغرافي القديم جدًا والذي يظهر في جميع الخرائط الجغرافية القديمة أحيانًا يتم تعيينه بـ “K” أو Korso ، كما ذكره الدكتور Shaw في عام 1743 تحت اسم “Corsoe” . النسخة الأولى عربية وتتعلق بالحشرات. في الواقع ، يأتي اسم “قورصو” من منطقة واد المعروفة باسم واد “قورصو” والتي تظهر في معظم الخرائط القديمة لولاية الجزائر. تم غزو هذا الوادي عن طريق لدغه البعوض pîques de moustiques التي كانت “تقرس” ومن هنا جاء اسم قورصو ..
أما النسخة الثانية فتتعلق بالناس وترتبط بتاريخ هذه المنطقة المعروف عنها أنها كانت تضم مقر قائد سباو محمد بن علي الذباح . مكتوب بحرف C الكبير يشير إلى شخصيتين بارزتين تشكلان جزءًا من تاريخنا ، تاريخ العثمانيين في زمن البحرية الجزائرية المجيدة مثل مراد قورصو وحسان قورصو .

المصادر:
إباوني حمود
رابح بلعباس – د. شاو – رسم الخرائط القديمة
المصور خالد مرشيشي


شاركنا رأيك في معاني أسماء بعض بلديات بومرداس..يا ترى ما أصل هذه التسميات الـ10 ؟ الجزء الأول

شاهد ايضا