قيمة تاريخية جزائرية ..جولة شيقة في متحف الأمير عبد القادر بمليانة

قيمة تاريخية جزائرية ..جولة شيقة في متحف الأمير عبد القادر بمليانة

يقع متحف الأمير عبد القادر وسط مدينة مليانة التارخية بولاية عين الدفلى، حيث ما زالت هذه المدينة العريقة تحتفظ بالكثير من ملامحها القديمة والطابع العمراني الذي يعطي لأي زائر انطباعا عن المراحل التاريخية التي مرت بها المدينة.الشوارع الواسعة والنظيفة، أسطح البنايات العتيقة، بقايا الأسوار وحتى بلاط الأرصفة وطبيعة السكان المتحفظين مع الكثير من الارستقراطية التي يقال أن سكانها ورثوها عن أجدادهم الرومان والأتراك.

متحف الأمير عبد القادر عبارة عن بناية تركية قديمة كانت في السابق مقرا للقائد التركي تسمي ” دار الباي ” ثم تحولت إلى “دار الأمير” عندما استولى الأمير عبد القادر على مليانة عام 1835.وقد مر بهذه البناية الإمبراطور لويس نابليون الثالث في مايو 1865 عندما سقطت المدينة على يد الاحتلال الفرنسي عام 1840.

كما يعتبر المتحف أحد المعالم والرموز التاريخية التي اشتهرت بها المنطقة نظرا للقيمة التي حضيها عبر التاريخ إذ اتخذه الأمير عبد القادر مركزا للخلافة الإسلامية بمدينة مليانة في فترة توليه الحكم وكان من بين أهم المواقع التي شهدت تأسيس الدولة الجزائرية الحديثة.

أما في يخص تشكيلة المتحف فهي تتكون من طابقين وخمس قاعات كبرى تختصر كلها تاريخ المدينة الممتد عبر القرون، قاعة الآثار الرومانية التي تؤرخ لنكبات الملك الأمازيغي ” يوغوطة” الذي انهزم على يد القائد الروماني اوكتافيوس عام 105 ق م الذي أسس فيما بعد مدينة زوكابار المعروفة اليوم باسم مليانة. في هذه القاعة تنام مجسمات لرؤوس وصور للأمراء والملوك الذين واكبوا وعاشوا المرحلة من الملك يوغورطة إلى اكتافيوس الرماني وكليوباترا سليني.

بجانب القاعة الرومانية مباشرة نجد قاعة المقاومة الشعبية حيث تمثال صغير من البرونز للأمير عبد القادر يتصدر مدخل الباب،كما تضم قاعة المقاومة الشعبية تراث شيوخ المقاومة الشعبية من الشيخ الحداد إلى بوبغلة إلى الأمير عبد القادر،نقود، سيوف، مسدسات قديمة، بنادق صيد وغيرها من الوسائل المتواضعة التي كان الثوار يواجهون بها فرنسا وحتى قيود الشيخ الحداد ما تزال في هذا المتحف شاهدة على وحشية الاستعمار الفرنسي. في نفس القاعة تلبس الجدران تفاصيل المعارك الضارية التي خاضها الأمير ضد المستعمر بكل وقائعها اليوم الشهر والسنة وحتى الصور إضافة إلى التقسيم الإداري والعسكري لدولة الأمير وزمالته.


شاركنا رأيك في قيمة تاريخية جزائرية ..جولة شيقة في متحف الأمير عبد القادر بمليانة

شاهد ايضا