تاقة، تريق، تبسي … لهجة جزائرية قديمة، تعرف على أصول كلماتها الجميلة

تاقة، تريق، تبسي … لهجة جزائرية قديمة، تعرف على أصول كلماتها الجميلة

اللهجة الجزائرية أو نستطيع أن نقول اللهجات الجزائرية و التي تنسب إلى اللهجة المستعملة في دولة الجزائر ,و كغيرها من اللهجات العربية الأخرى سليلة العربية الفصحى التي طرأت عليها تغيرات لأسباب عديدة ومن أهمها اللغة الأمازيغية و التي تعتبر لغة أصلية في المنطقة ثم التأثير الإسباني بعد لجوء مسلمي الأندلس ثم التركي خلال الخلافة العثمانية وبعدها الإحتلال الفرنسي.

و يجدر بالذكر أن اللهجة الجزائرية تختلف من منطقة إلى أخرى فهي سلسة ملحونة سهلة الفهم في الشرق قريبة للهجة أهل تونس,مشددة لها وقع قوي على الأذن و هي أصعب للفهم بالغرب و أقرب للهجة المغربية , وتجدها معتدلة بالوسط.
أقرب اللهجات الجزائرية إلى العربية هي اللهجات المتداولة في البوادي و في الجنوب, وأكثرها إستعمالا للكلمات الدخيلة وخاصة الفرنسية منها هي لهجات المدن الكبرى و العاصمة بوجه الخصوص.

وإذا تكلمنا على اللهجة العاصمية فالكثير من الجزائريين لا يعرفون بأن هناك لهجة عاصمية أصلية تسمى اللهجة الفحصية
هذه اللهجة تختلف قليلا عن اللهجة العاصمية المعروفة و المعتادة، فهي تتميز بالرقة و الليونة و بمفرداتها الخاصة و المميزة و حتى في طريقة نطقها
و يقصد بالفحص إلى سكان تلك المناطق أو القرى التي اصبحت اليوم بلدات بكثافة سكانية كبيرة والتي تحيط بمدينة الجزائر العاصمة ، كفحص بوزريعة و بني مسوس، و فحص بئرخادم و السحاولة والعديد من المناطق التي تميز بالخصوص أعالي المحروسة.

و من خصوصيات هذه اللهجة الجميلة، يتم فيها تصغير أسماء بعض الأشياء فيقال مثلا : مغيرفة بدلا من مغرفة وهي ملعقة بالعربية و يقال كريسي بدلا من كرسي أو يقال مريفع بدلا من مرفع . فغالبا ما تنطق الطاء تاء ، كأن نقول تريق بدلا من طريق أو تاقة بدلا من طاقة أو تبسي بدلا من طبسي، كما تنطق الضاء طاء أحيانا فنقول بيط بدلا من بيض و موطع بدلا من موضع و يرطع بدلا من يرضع .
كما تحتوي هذه اللهجة على مفردات ذات أصل أندلسي مثل : فرصادة (Frazada ) , بانيو (Baño ), فالطا ( Falta ), فداوش (Fideos ) ,غانتشو (Gancho ).

للإشارة فهذه اللهجة بقيت محصورة بين الأسر الفحصية و التي قامت بنقلها لأفرادها جيلا بعد جيل إلا أنها تأثرت باللهجات الأخرى كغيرها من اللهجات، فأصبحت تفقد الكثير من مفرداتها التي تشتهر بها.

هل تعرف لهجات جزائرية أخرى ؟

المصادر:
wikipedia

marefa

Decouvrir mon pays


شاركنا رأيك في تاقة، تريق، تبسي … لهجة جزائرية قديمة، تعرف على أصول كلماتها الجميلة

شاهد ايضا