لعشاق الطبيعة و الجمال… من خلال 15 صورة، إكتشف ما تخفيه جزر حبيباس الساحرة بوهران

لعشاق الطبيعة و الجمال… من خلال 15 صورة، إكتشف ما تخفيه جزر حبيباس الساحرة بوهران

تقع جزر حبيباس قبالة شاطئ مداغ في بلدية عين كرمة، غرب ولاية وهران، إنها خمسة جزر تتربع على مساحة 26٫84 كلم مربع، على إرتفاع 105م تعلوها منارة، و هذا ما زادها روعة و جمالا.

تسمى جزر الحبيبة في الأصل لكن سكان وهران يدعونها بحبيباس، حيث أن جزيرة ثوريا هي أكبر الجزر هناك، و التي تحتوي على عدد كبير من الصخور بداخلها مرسى صغير يحوي القوارب الصغيرة، وتعتبر جزر حبيبة من أعظم و أجمل الجزر التي تزخر بها الولاية، حيث أنها موطن الأسماك و ملجأ الطيور، لا يستطيع الزائر مقاومة جمال الطبيعة و روعة الهدوء، إنها الوجهة السياحية التي تستقطب العديد من عشاق الطبيعة و الجمال.

وتقع جزر حبيباس على بعد ثلاثة أميال في عرض البحر، وتمتد بجمالها واخضرارها المترامي على مساحة اجمالية بحدود 26.84 كلم2، تعلوها منارة يربو طولها عن المائة وعشرة أمتار، جرى بناؤها بحسب الباحثين العام 1873، وتتألق هذه الجزر التي تتوسط محافظتي وهران وعين تيموشنت، بغطاءها النباتي الاستثنائي الذي يستوعب عشرات الجبارات العملاقة وهي أشجار كبرى تضاهي تلك الموجودة بآسيا وأمريكا.

توضح أقدم المصادر المتوفرة أن التسمية الأصلية للجزر هي جزر حبيبة وذلك وفقاً لخارطة عثمانية للجغرافي بيري رئيس (ولد ما بين 1465 و1470 وتوفي ما بين 1554 و1555) رسمها لسواحل وهران ومستغانم وتشير إلى جزر حبيبة بإسمها الأصلي (حبيبة).

خضع القطاع الوهراني وسواحله للإستعمار الإسباني والفرنسي لقرون وهو ما ترك أثره البليغ في اللهجة الوهرانية ومن ذلك نجد الاسم الشائع لجزر حبيبة لدى المحليين اليوم هو حبيباص أو جزر حبيباس وهو تهجئة مباشرة من (بالإسبانية: Islas Habibas)‏ أو (بالفرنسية: Îles Habibas)‏

 


شاركنا رأيك في لعشاق الطبيعة و الجمال… من خلال 15 صورة، إكتشف ما تخفيه جزر حبيباس الساحرة بوهران

شاهد ايضا