كنز من كنوز السياحة الجزائرية..18صورة لـ”قصر بوسمغون” في ولاية البيض

كنز من كنوز السياحة الجزائرية..18صورة لـ”قصر بوسمغون” في ولاية البيض

يعد قصر بوسمغون والمعروف بالقصر الأسعد من بين أشهر المعالم التاريخية بولاية البيض والذي لا يزال شاهدا و شامخا منذ قرون  ويمثل مصدر إعتزاز وفخر لدى سكان بوسمغون ويشكل تحفة فنية وسط الجبال المحيطة به..يقع قصر “بوسمغون” في إقليم ولاية البيض، وهي المدينة التي يؤكد علماء الآثار أنها من المدن الأثرية القديمة التي يعود وجودها إلى ما قبل التاريخ وذلك بناء على الحفريات والنقوش الحجرية التي اكتشفت بها، ومن ذلك ما اكتشفه الجيولوجي الفرنسي “فلاموند Flamand” سنة 1898م الذي ذكر في دراسة جيولوجية نشرتها أكاديمية البحث في الفنون الجميلة بباريس سنة 1899م أن “البيّض” كانت تشكل همزة وصل بين الحضارة المغاربية والحضارة الفرعونية..

وإستنادا لرئيس مصلحة التراث بمديرية الثقافة عماري عبد الكريم فإن المصادر  التاريخية تشير الى أنّ قصر بوسمغون شيد منذ 17قرنا خلت في منطقة جغرافية  مرتفعة ومحاطة بسلسلة من الجبال الوعرة المسالك وبمحاذاة وادي بوسمغون والذي كان مصدر تمويل سكان القصر بالماء الذي يعتبر مصدرا للعيش و الاستقرار.

واعتبر المتحدث أن اختيار بناء قصر بوسمغون في هذه المنطقة لم يكن اعتباطيا فقد كان موقعه الاستراتيجي ولفترات طويلة ممرا أساسيا للقوافل التجارية  ولقوافل الحجاج.

كما أن القصر أخذ تسميات متعددة بحسب الروايات الشفوية المتداولة عند سكان القصر حيث كانت المنطقة تدعى “بوادي الأصنام” ثم “وادي الصفائح” نسبة إلى الأحجار المصفحة الموجودة بالوادي . كما كانت هناك نزاعات قائمة بين قاطني القصر بسبب الحدود الأرضية ومياه السقي وعندما حل الولي الصالح “سيدي بوسمغون” بالمنطقة التي أقام فيها وأخذ في حل النزاعات إلى أن دفن بالمنطقة أصبحت المنطقة تسمى بإسمه.


شاركنا رأيك في كنز من كنوز السياحة الجزائرية..18صورة لـ”قصر بوسمغون” في ولاية البيض

شاهد ايضا