قصر اليلاجنة …من أجمل المعالم السياحية ذات الهندسة الموريسكية في مدينة مستغانم

قصر اليلاجنة …من أجمل المعالم السياحية ذات الهندسة الموريسكية في مدينة مستغانم

‏‎‏‎يقع قصر اليلاجنة في الحي البورجوازي الأندلسي المطمر أو ( قصيبة الحضر ) بني من طرف مولاي محمد بن مصطفى الغرناطي في القرن الخامس عشر يقع خلف قصر عائلة بن سماعين على الجانب الجنوبي من قصيبة الحضر .
‏‎‏‎كما ذكرنا بني من طرف مولاي محمد بن مصطفى الغرناطي فعند سقوط غرناطة آخر ممالك الأندلس يوم 2 يناير 1492 نزح آلاف الغرناطيين إلى شمال إفريقيا قبل بداية محاكم التفتيش و كانت مدينة تلمسان أكبر من إستقبل الغرناطيين في الجزائر فيما كانت مدينة مستغانم قد تم إعادة تعميرها من طرف حكام مدينة قرطبة بعد هجرتهم الأولى قبل حرب الطوائف .


‏‎‏‎و بعد نزوح الغرناطيين قدمت مجموعة منهم لمدينة مستغانم و قد قاد مولاي محمد الغرناطي هذه المجموعة و التي كانت تضم أيضاً عائلات ( شبلي ، عشعاشي ، بن لحمر ، كريشيش ، بومزيزة …إلخ) و قدم مستغانم ليستقر بها بدعوة من مولاي يونس بن قرطابة الذي كان أحد أعيان المدينة في ذلك الوقت و لا تزال هاتين العائلتين العريقتين في مدينة مستغانم في إسم ( بن قرطابة و بن غرنوط) .

‏‎‏‎وبعد قدوم محمد الغرناطي الى مستغانم عرض عليه مولاي يونس بناء قصره في المطمر حيث قال له أن المكان عبارة عن جنة فوق الأرض .
‏‎‏‎و حسب ما تم ذكره من طرف مولاي قايد علي مؤرخ المدينة في تلك الفترة أنه بعدما تم الإنتهاء من أشغال القصر و ذهب مولاي محمد لزيارته لأول مرة إنبهر بجماله على الطريقة الموريسكية القشتالية و لما صعد للطابق الثالت و رى المدينة من الفوق قال ( والله يلا جنة ) و بذلك سمي قصر ( يلاجنة) .


‏‎‏‎و يعتبر القصر نسخة طبق الأصل عن قصر عائلة بن سماعين بجانبه على الطريقة الموريسكية القشتالية و التي تعني عدم وجود الأقواس ، يتكون من تلاثة طوابق و عشر غرف إضافة للمطابخ و الحمامات .


‏‎‏‎و تم الإنتهاء مؤخراً من ترميم القصر من طرف السيد خالد بن غرنوط حفيد سلالة بن غرنوط و ذلك حفاظً على إرث عائلته ، كما تعتبر هذه العملية أول إنجاز بعد إتفاق الشراكة ( عمومي-خاص) للإستغلال السياحي للمدينة مستغانم و سوف يصبح القصر عبارة عن مطعم للأكل المستغانمي التقليدي و سوف يتم فتحه في الأشهر المقبلة إن شاء الله فيما سوف يتم البدء في ترميم القصور الأخرى ( قصر مولاي حسن و دار الشعراء وقصر المفتي و قصور العائلات ) حيث تنص الإتفاقية على إرجاع القصور للعائلات الأصلية على أن يتم ترميمها وفق المعايير و يتم إستغلالها للسياحة وليس للسكن و قد قبلت كل العائلات الإتفاقية حيث تعتبر الأولى من نوعها في الجزائر.

المصدر Ville Mostaganem


شاركنا رأيك في قصر اليلاجنة …من أجمل المعالم السياحية ذات الهندسة الموريسكية في مدينة مستغانم

شاهد ايضا