عروس الونشريس …جولة شيقة بالحديقة الوطنية ثنية الحد بـ 30 صورة

عروس الونشريس …جولة شيقة بالحديقة الوطنية ثنية الحد بـ 30 صورة

ينقسم إسم تيسمسيلت إلى قسمين “تيسم”: غروب و “سيلت”: الشمس ، بمعنى غروب الشمس، أو هنا تغرب الشمس باللغة الأمازيغية ومنذ ذلك العهد تداولت التسمية على المنطقة بتيسمسيلت وللمتأمل متعة في ظاهرة غروب الشمس حقا.

تيسمسيلت ولاية، تحت الرقم 38 في التقسيم الولائي الجزائري. كانت تنتمي إلى ولاية تيارت قبل عام 1985.

الحديقة الوطنية ثنية الحد أو الاسم الشائع جنة الأرز وهي أول منطقة محمية في الجزائر، وهي تتواجد في ولاية تيسمسيلت والتي تبعد عنها بحوالي 50 كم تحدها من الشمال ولاية الشلف وعين الدفلى ومن الشرق المدية ومن الغرب ولاية غليزان ومن الجنوب الجلفة وتيارت.

وهي عبارة عن غابة كثيفة بمختلف أنواع الأشجار أهمها شجرة الأرز الأطلسي وهذه الميزات جعلتها مصنفة كمحمية وطنية وعالمية وكأحد أهم الأقطاب السياحية في الجزائر.
في أفق السهول العالية الشاسعة تظهر غابة كثيفة وسلسلة جبلية حيث تكسو هده الغابة أشجار أرزية متغلغلة في الماء ومن هنا تظهر الحظيرة الوطنية لثية الحد (ولاية تيسمسيلت).

هذه الحظيرة ألهمت كل المؤرخين والمستكشفين والجنود والقديسين عبر الأزمنة ورغم ما تعرضت له من طرف المستعمرين إلا أنها احتفظت بطابعها المتميز.

لقد أثبتت البحوث العلمية إن الحظيرة تدخل في إطار التوازن البيولوجي حيث تتضمن تدرج في المدن الجغرافية.

و في الفترة الاستعمارية أصبحت الغابة الارزية محط أنظار وإعجاب من طرف المستعمرين حيث بني الحصن العسكري في افريل 1843 وفي هده الفترة استقطبت هده العجائب المندوب المالي Jordan فبني فيها قصر صغير وكان يتردد عليه في كل صيف لمدة 36 سنة.

و بعد الاستقلال قررت الحكومة الجزائرية حماية هده الرائعة الأرزية وتحويلها إلى محمية طبيعية أو بالأحرى حظيرة وطنية وهدا وفق المرسوم رقم 459/83 المؤرخ في 23 جويلية 1983.

لكن للأسف الشديد فإن الحظيرة الوطنية عرفت عملية حرق للعديد من المناطق الطبيعية برصاص النابالم وهذا في الفترة الاستعمارية أين عرفت العديد من المعارك

أعلى قمة في الحظيرة تبلغ 1786م وهي رأس البراريت. أما أخفض منطقة فتقع بحوالي 862م أما الارتفاع المتوسط يتراوح بين 1550م.

ترجع تربة الحظيرة إلى الفترة المجانية للايوسيت الأعلى وتعتبر الرسوبيات البنية الجيولوجية للمنطقة بالإضافة إلى الصخور الكريتاسية الراجعة إلى الزمن الجيولوجي الثالث.

حوالي 3/4 من مساحة الحظيرة مشغولة بالقطاع الغابي أما الباقي فتمثل النباتات القاعدية الصغيرة فيمكن أن نميز ثلاث طبقات مختلفة فيما بينها :

الطبقة المشجرة:تتمثل في الأرز الأطلسي (cedus atlentica) وهو مزيج من الأرزيات الحديثة والقديمة التي تمثل من 10 إلى20 % في الجهة الجنوبية من الحظيرة بالإضافة إلى حزام بلوط الفلين (chêne liège) وكذا البلوط الأخضر (quercus ilex) والذي يمثل الطبقة المشجرة.

الطبقة ذات الأشجار التي لا يقل علوها عن مترين ولا يزيد عن 07 أمتار نجد في هذه الطبقة خليط من الأنواع:
في الجهة الشمالية نجد:البلوط الأخضر

في الجهة الجنوبية نجد:العرعر الشربيني/البلوط البرتغالي.
الطبقة العشبية:هي طبقة غنية بالأنواع الآتية:
Smyrcim olusatrum / geramim atlanticum / viola munbyana / hedera lilix.

إن الحظيرة الوطنية لثنية الحد تحتوي على أنواع مختلفة من الحيوانات المحمية حيث تسعى الحظيرة إلى الحفاظ عليها وتكثيرها ومن بينها نجد:
الفقاريات:منها الزواحف مثل الحرباء وحرباء الحائط وكذا الحية غير السامة والسلحفاة. بالإضافة إلى البرمائيات كالضفادع والثدييات مثل الأرنب البري، الخنزير، ابن آوى، الوشق. نجد حوالي 110 نوع 17 من الثدييات 93 نوع من الطيور 25 منها محمية. هذا ونجد أنه يوجد في الحظيرة حوالي 80 نوع من الحشرات منها السرعوقة، اليعسوب، الدعسوقة..

المصادر:
ar.wikipedia.org/wiki/ولاية_تيسمسيلت

https://ar.wikipedia.org/wiki/

flickr/moeqrie 

flickr/ibrahim aichaoui

countrybox.info

El Meddad Theniet El had Hidden Treasure


شاركنا رأيك في عروس الونشريس …جولة شيقة بالحديقة الوطنية ثنية الحد بـ 30 صورة

شاهد ايضا