عروس الأوراس…تخيل أنه بإمكانك فعل كل هذا عند زيارتك لجبل شيليا

عروس الأوراس…تخيل أنه بإمكانك فعل كل هذا عند زيارتك لجبل شيليا

تقودنا الصدفة أحيانا لاكتشاف مواقع سياحية رائعة بين قمم الجبال والغابات الكثيفة ووسط المياه المتدفقة في صورة رومانسية ذات طبيعة احتفالية، حيث لم تساهم وسائل الإعلام بما فيه الكفاية في التعريف بها وبالتالي إغراء السائح الوطني أو الأجنبي لزيارتها.

فعلى ارتفاع 2328 م يقع جبل شيليا التابع إقليميا لولاية خنشلة وبالضبط ببلدية «يابوساذ» ويضم أعلى قمة بسلسلة جبال الأوراس وثاني أعلى قمة في الجزائر بعد «تاهات اتاكور» جنوب شرق الهقار.

فجبل شيليا الذي يكتسي رداء أخضر لشجر الأرز الأطلسي أصبحت له اليوم أهداف سياحية فرضها جمال الطبيعة والغابات الكثيفة والمناظر الساحرة التي تبدو من الأعلى لوحة فنية رسمت بريشة فنان مبدع تطلّ على قرى ومنازل منتشرة بين الهضاب المجاورة التي تكسوها الثلوج في الفترة الشتوية.

وغير بعيد تلوح في الأفق قمة رأس كلثوم التي تلعب فيها الثروة الغابية دورا بيئيا مهما لأنها الرئة والمتنفس الوحيد لولاية خنشلة والمناطق المحيطة بها من الولايات المجاورة على غرار ولاية باتنة، إلى جانب طابعها الجمالي والسياحي الذي يضفي على المنطقة مناظر خلابة لهذه الأشجار وافرة الظلال بما يمكن استغلاله في تطوير السياحة بالمنطقة، كما تعد موردا اقتصاديا مهما من خلال ما تنتجه من خشب.

لابد من زيارة جبل شيليا في الشتاء والاستمتاع بمغامرة التزحلق على الجليد على سفوح الجبال ومُمارسة السياحة الجبلية كما يجب أن تكون.

يُمكنك بناء خيمة على سفوح الجبل والابتعاد عن صخب المدينة وضغوط الحياة اليومية في أجواء مليئة بالهدوء وسحر الطبيعة الخلّابة.

جبل شيليا يشتهر بحفلات الشواء على الجمر ، يُمكنك اصطحاب العائلة وإقامة حفلة شواء رائعة في أجواء جبلية وقضاء وقت مُمتع ولطيف

إذا كُنت من عُشاق المشي فجبل شيليا من أنسب الأماكن لممارسة رياضة المشي كما يُمكنك التجول في أنحاء الغابة المُحيطة بالجبل ومُشاهدة أنواع الأشجار النادرة و المختلفة

يُمكنك الجلوس على حافة الجبل ومُشاهدة المناظر الطبيعية الخلّابة والاستمتاع بمنظر غروب الشمس الممزوج بالطبيعة الساحرة

يُمكنك التعرف على أجواء الحياة البرية التي تُميز الجبل ومشاهدة الحيوانات البرية المُختلفة وسكان شيليا ذو الطابع البري المُختلف عن سكان المدن في الجزائر

إذا كنت من عشاق الصور فيُمكنك التقاط أجمل الصور التذكارية في هذا المكان الرائع ووسط الطبيعة الساحرة.

 

المصادر :
elmihwar
urtrips


شاركنا رأيك في عروس الأوراس…تخيل أنه بإمكانك فعل كل هذا عند زيارتك لجبل شيليا

شاهد ايضا