الاقسام: المعرفةتحفيز

10 طرق فعالة و مجرية لتسهيل الحفظ .. نتيجة مضمونة

Widgets Magazine

يجب دائما البحث عن طرق جديدة للحفظ تكون ملائمة للتلميذ او الطالب لأن قوة الذاكرة تختلف من شخص لآخر، كما أن قدرتها أيضًا تختلف من شخص إلى آخر، فالبعض يستطيع حفظ الأرقام وتذكرها بطريقة مبهرة، والبعض الآخر يحفظ الأسماء بطريقة رائعة ولا ينساها ،. و اليوم سنذكر بعض الطرق للحفظ بطريقة سلسة و سريعة .

قراءة الدرس قراءة عامة وسريعة
أول خطوة في المذاكرة هي قراءة الدرس بشكل سريع، لأخذ لمحة عن الموضوع، أو فهم الأمور التي يتعلق بها الدرس، وتكون هذه الخطوة بقراءة الدرس ووضع النقاط الأساسية التي يتناولها الدرس، وتقسيمها من مواضيع رئيسية إلى مواضيع ثانوية، وعمل مخططات ورسومات، أي إيجاز وتلخيص الدرس بعمل مخطط بياني للدرس، فهذا يسهل كثيراً عملية الحفظ والإستذكار .

فهم المادة التي يجب حفظها
من أهم الطرق لتسهيل الحفظ السريع للمعلومات أن يقوم الطالب بالفهم الجيد للمادة، ففي حال لم يكن الطالب قادر على فهم المادة، سيكون من الصعب عليه حفظها، فالحفظ دون فهم لا يثبت المعلومات في الذاكرة وتصبح عرضة للنسيان .
وكذلك تحديد الموضوع المراد دراسته يلعب دورًا كبيرًا في توجيه الذاكرة نحو هذا العنوان لكي تحفظه بشكل جيد، ويتم ذلك من خلال قراءة الطالب للعناوين الرئيسية الموجودة في الدرس، ومن ثم يقوم بالاطلاع على الجداول والرسوم التوضيحية المرفقة للدرس إن وجدت، فهذه الطريقة فعالة وتعطي نتائج مبهرة في المناهج التي تحتوي على كميات هائلة من المعلومات .

كتابة المعلومات
تساعد كتابة المعلومات المراد حفظها على ترسيخها في الذاكرة بشكل كبير حيث أن عملية الكتابة بخط اليد تساعد على تذكر المعلومات بصورة كبيرة وتساهم في تثبيت المعلومات إلى حد كبير .

التسميع
همل العديد من الطلاب هذه المرحلة، ولا يقومون بها، ويعتقد الطالب أنه بفهمه للدرس وحفظه يكون قد أتم وأنجز مهمته، ولكن يتفاجأ في الإمتحان عدم مقدرته على الإجابة على الأسئلة، لذلك فإن المعلومات تحتاج إلى الإسترجاع بعد حفظها ويكون ذلك بالتسميع، والتسميع نوعان التسميع الشفوي، ويكون بالإستعانة بشخص ما من أجل مراقبة ما يقوله الإنسان، والنوع الآخر هو التسميع التحريري، ويكون بكتابة الإنسان ما حفظه من معلومات على ورق، من ثم فحص مدى دقة هذه المعلومات وصحتها .

Widgets Magazine

التكرار
نتذكر ما كنت نكرر ، بدلاً من تدريس حقيقة واحدة في الأسبوع فلنعطه كماً أكبر ولنتح له فرصةً أكبر ليأخذ الوقت في تكرار ما تعلمه ، وبذلك يكون على الطلاب تكراره مراراً ومراراً وتكراراً طوال الشهر ، وتظهر الدراسات أن ننسى غالبية ما نسمعه إذا لم يتم تكراره ، وكما تبين بأنه عندما تتكرر المعلومة 6 مرات أمام الفرد يرتفع معدل الإحتفاظ إلى 90٪ احيانا .

الكتابة
لن تستطيع أن تحفظ لمدة طويلة ما لم تكتب ما حفظته فالعين تحفظ إذ ما قرأت والأذن تحفظ إذ ما سمعت وكذلك هي يدك تحفظ طريقة تحركها أثناء الكتابة ، بعد أن تحفظ ما ترغب به حاول تغطيته وإبدأ بالكتابة ، إختبر نفسك هل تستطيع فعل ذلك ، إذ لم تستطع جزء إلا أجزاء وأكتبه ، إذ ما زال الأمر يبدوا صعباُ فلا عليك إذ قمت بنقله ارايت ان الامر سهل جدا .

ربط المعلومات
في حالة العمل على ربط المعلومات المرغوب حفظها بعدد من المواقف أو الأحداث التي قد حدثت بشكل فعلي مما يسبب عدم نسيانها ، لو ربط المعلومة بإسم قريب منها كالتواريخ او المناطق الجغرافية .

تغيير المنطقة
من الافضل ان نبدا المذاكرة في مناطق مختلفة من المنزل او المنطقة التي نحفظ فيها دروسنا لأن هذا الأمر يساعد الطلاب على تذكر المعلومات بشكل أفضل .

ابتكار أسئلة
عندما تقوم بمذاكرة معلومة ما يفضل القيام بابتكار عدد من الأسئلة التي تكون إجابتها تلك المعلومة ، مما يمنع نسيانها و تثبت في العقل .

تحديد الوقت
يجب ألا تتعدى مدة الحفظ 40 دقيقة متواصلة، بعدها لابد من أخذ وقت للاستراحة لمدة 10 دقائق قبل المعاودة للدراسة مرة ثانية .

المصادر
مجلتك
مقال
rjeem

Widgets Magazine
Leave a Comment
شارك

اخر الاخبار

أفضل و أرخص 3 هواتف ذكية في الجزائر

سامسونج جلاكسي ام 13 / Galaxy M 13 جهاز Samsung Galaxy M13 من شركة Samsung…

منذ 4 اسابيع

جولة بـ 14 صورة في جنة العارف… تفاصيل مذهلة من التصميم والتنوع

في قلب مدينة مستغانم، تنشر جنة العارف رونقًا خاصًا من الأصالة والثقافة. إنها المقر الرسمي…

منذ 2 أشهر

فيديوهات نادرة… نبـذة عن حياة العلامة عبد الحميد بن باديس

الإمام عبد الحميد بن باديس (1307-1358 هجرية) الموافق لـ (1889-1940) من رجال الإصلاح في الوطن…

منذ 2 أشهر

شيدت في القرن الـ 11… تعرف على قلعة بني حماد ثاني اقدم عاصمة في الجزائر

يعتبر قصر بني حماد واحد من أهم المعالم التاريخية والتراثية في الجزائر، هذه القلعة الألفية…

منذ 2 أشهر

الجزائر العاصمة تتصدر التصنيف العالمي كواحدة من أفضل الوجهات السياحية لعام 2024

الجزائر العاصمة تتألق على الساحة العالمية كواحدة من أبرز الوجهات السياحية المثيرة، حيث حصلت على…

منذ 2 أشهر

تم ذكرها لأول مرة سنة 1876… ما هي قصة الصلصة الجزائرية “العالمية”

لذيذة وفريدة المذاق، بسيطة المكونات وسريعة التحضير، ترافق أنواع كثيرة من الأطباق التقليدية والأطباق السريعة…

منذ 2 أشهر