طبيعة خلابة و معالم تاريخية عريقة… تعرف على مدينة تيبازة الأثرية

طبيعة خلابة و معالم تاريخية عريقة… تعرف على مدينة تيبازة الأثرية

تبعد تيبازة مسافة 75 كيلومتراً من الجهة الغربيّة من مدينة الجزائر.

تيبازة من أجمل الوجهات السياحية فى الجزائر , تتمتع المدينة بإطلالة رائعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط لذا بها الكثبير من الأماكن الطبيعية التى تنال إعجاب الجميع خاصة شواطئها مثل شاطى ” شنوة ” حيث المياه الزرقاء الصافية والجبال العالية التى تحيط به , كما تمتلك الكثير من الآثار خاصة التى تعود إلى عصر الرومان وبالتحديد عصر الإمبراطور كلاوديوس , أما أول من أسسها هم الفينيقيين لتكون أحد مستعمراتهم لإستخدامها فى أغراض تجارية ونالت أهمية كبيرة فى التجارة لمرور الناس بها, يعنى إسمها باللغة الفينيقية ” الممر ” وترك الفينيقيين آثار بها , ثم بعد ذلك حكمها الرومان الذين بنوا مدينتهم بها فوق ثلاث تلال .

أيام حكم الرومان تحوّلت المدينة إلى مستعمرة تابعة إلى لاتيوم، وفي حكم الإمبراطور كلاوديوس أصبحت تابعة إلى مدينة روما، ثمّ أصبحت لها مكانة كبيرة من الناحية التجاريّة في القرن الثاني والقرن الثالث للميلاد، لكنها لم تكن مميزة في مجال التعليم والفن، كما أصبحت مقراً لعدد من الأساقفة المسيحيين في القرن الثالث للميلاد، وألقي منها رأس تمثال الإله الزائف في البحر على يد القديسة سالسا برمي. في أواخر القرن الرابع للميلاد أصبح عدد سكان تيبازة عشرين ألف فرد، وفي القرن الخامس للميلاد وتحديداً عام 484 ميلادي أرسل الملك الوندالي هينريك أسقف تابعين إلى المذهب الأريوسي إلى المدينة مما أدى إلى هجرة الكثير من سكانها إلى أرض إسبانيا عن طريق البحر، وفي عام 534 ميلادي احتلها البيزنطيون، وبعد عام 523 ميلادي عاد السكان المهاجرين منها إلى إسبانيا.

تضم المدينة عدداً من المعالم الدينيّة، والسياحيّة، والتاريخيّة، والأثريّة مثل
الضريح الملكي الموريتاني: أو قبر الروميّة الذي اكتُشف على يد دريان بيربروجر عالم الآثار الفرنسي، ويقع جغرافياً في الطريق المؤدي إلى منطقة سيدي راشد، ويحتوي على نقوش تمثل صورة أسد ولبؤة، وأروقة، ومبنى، ويتميز بأنّه محاط بالأشجار الكثيفة.

المدرج: يقع جغرافياً على مقربة من مدخل الحديقة، ويتميز بالأقواس التي تدعم المدرجات، والأسوار العالية، والبوابات الرئيسيّة، وأبواب الساحة.
الحديقة الأثريّة: تقع على مشارف الجهة الغربيّة من مدينة تيبازة، وتضم متحفاً، وميناءً، ومعالم أثريّة.
مقبرة الحالفهي: تقع جغرافياً خارج أسوار تيبازة، وهي عبارة عن مقبرة تابعة إلى بازيليك القديس.
كنيسة بازيليكا إسكندر: تقع في التلة الغربيّة.
معالم أخرى: المعبد الجديد، وتابوت فابيا الصلصا، وكنيسة سانت الصلصا، والمعبد المجهول، وجدول المنسا، والصلصا المقدسة هيل، وبقايا آثار الكولومبيباريوم، وكنيسة بازيليكا القديسة سالسا الواقعة في التلة الشرقيّة.

المصادر : wikipedia.org
            mawdoo3.com
             generationvoyage.fr                 


شاركنا رأيك في طبيعة خلابة و معالم تاريخية عريقة… تعرف على مدينة تيبازة الأثرية