شاهد أجمل اهداف ومراوغات الأسطورة الأرجنتيني دييغو ارماندو مارادونا

شاهد أجمل اهداف ومراوغات الأسطورة الأرجنتيني دييغو ارماندو مارادونا

دييغو أرماندو مارادونا هو لاعب كرة القدم أرجنتيني الأصل ، يعتبر من أفضل اللاعبين لدى الكثير من مهووسي الرياضة ويعدونه الأفضل في تاريخ كرة القدم، بالرغمِ من المكانة المرموقة التي يحظى بها بين محبيه إلا أنه لاعب مثير للجدل أيضًا في تاريخ كرة القدم.

وُلد الأسطورة مارادونا في 30 أكتوبر سنة 1960م في مدينة لانوس الأرجنتينية، ونشأ وترعرع في كنف عائلة هو الإبن الخامس لها بين ثمانية أطفال، وكانت أسرته فقيرة الحال إلا أنها متعاضدة ومتماسكة جدًا، بدأ الشغف بكرة القدم لدى الأسطورة بعد أن تلقى هدية في عمر الثالثة وكانت كرة قدم، وكانت هذه الهدية نقطة انطلاقه وهوسه برياضة كرة القدم، وعند بلوغه سن العاشرة انضم إلى فريق شبابي منبثق عن نادي أرجنتينوس جونيورس وهو لوس سيبوليتاس، ويعتبر النادي من أكبر النوادي في البلاد، وتمكن من إبراز وجوده وإظهار قدراته الاستثنائية في مقتبل عمره؛ فقاد الفريق صوب 136 مباراة مميزة وبنجاحات متتالية دون أي هزائم، وقبل بلوغ سن السادسة عشر من العمر برز نجمه وسطع بشكل احترافي مع فريق الفئة العمري الأكبر منه.

شاهد أجمل مراوغات مارادونا

عانى مارادونا من تدهور في حالته الصحية بعد اعتزال اللعب، وقد رقد على سرير الشفاء في المستشفيات مرارًا وتكرارًا إثر تعاطيه المخدرات واكتساب الوزن الزائد، وتوجّه بعدها إلى كوبا بأمرٍ من الزعيم الكوبي فيديل كاسترو للعلاج من الإدمان والتشافي منه على نفقة كاسترو الخاصة.

توفي أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييغو مارادونا، عن عمر 60 عاما، بعد إصابته بسكتة قلبية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أرجنتينية محلية يوم الأربعاء 25 نوفمبر 2020

شاهد أروع أهداف مارادونا

إنجازات مارادونا في بطولات كأس العالم

تعددت الإنجازات التي قدمها الأسطورة مارادونا في بطولات كأس العالم، ومن أهمها:

المشاركة في بطولة كأس العالم 1982م، وكانت هذه أول مرة.
حقق مارادونا الفوز للأرجنتين في بطولة كأس العالم 1986م في المكسيك، حيث حصد فريق بلاده الكأس بعد الفوز على ألمانيا الغربية في المباراة النهائية.
تقلّد جائزة الكرة الذهبية وحصد لقب أفضل لاعب في بطولة كأس العالم سنة 1986م.
تسجيل هدف في مباراة مع إنجلترا اعتُبر هدف القرن العشرين، إذ جاءت تسديدته بعد مراوغة مارادونا للاعبي إنجلترا الستة.
جسّد دور اللاعب المميز في بطولة العالم لكرة القدم للشباب، فكان نجمها وفاز بها بعد أن ألحق بمنتخب الاتحاد السوفيتي خسارةً فادحة؛ انتهت فيها المباراة بفارق 3 أهداف مقابل هدف واحد.
إنجازات مارادونا مع الأندية
الفوز ببطولة كأس إسبانيا مع نادي برشلونة، وكان ذلك بعد إلحاق الخسارة بنادي ريال مدريد.
الفوز بالدوري الإيطالي للمواسم 1986-1987-1989-1990م مع نادي نابولي الإيطالي الذي انضم إليه سنة 1984م.
فاز مارادونا بكأس إيطاليا في بطولة كأس العالم سنة 1987م.
نال كأس الاتحاد الأوروبي سنة 1989م.
تمكن من رفع كأس السوبر الإيطالي عاليًا سنة 1990 بعد أن فاز به.
تقاعد مارادونا عن اللعب سنة 1994م بعد مضي 17 عام من الإنجازات العظيمة.

المسيرة التدريبية للأسطورة مارادونا

انتقل الأسطورة مارادونا من لعب كرة القدم ليصبح مدربًا لبعض المنتخبات، وتاليًا أهم مراحل مسيرته التدريبية:

بدأ مارادونا بتدريب منتخب الأرجنتين في 29 من شهر أكتوبر سنة 2008م، وتم تعيينه بأمر من رئيس الاتحاد الأرجنتيني خوليو غرندونا عوضًا عن الفيو بازيلي، وكان ذلك حلمًا أزليًا لمارادونا.
أصبح مارادونا المدرب الرسمي لنادي الوصل الإماراتي في عام 2011م، وتمكن من إيصاله إلى نهائيات الأندية الخليجية، وحقق النادي المرتبة الثانية في غضون سنة 2012م؛ وكان ذلك قبل إقالته من تدريب المنتخب.

المصدر :
mah6at


شاركنا رأيك في شاهد أجمل اهداف ومراوغات الأسطورة الأرجنتيني دييغو ارماندو مارادونا

شاهد ايضا