سيوف فليسة الجزائرية… أحد أشهر وأمهر السيوف في العالم

سيوف فليسة الجزائرية… أحد أشهر وأمهر السيوف في العالم

كما يعرف عبر التاريخ أن الجزائر كانت ولا تزال أرض مقاومة وجهاد ، وعبر العصور أعد شعبها العدة لصد العدو بصناعة مختلف الأسلحة ومن بينها السيوف والخناجر .
ومن بين اشهر السيوف الجزائرية التي ذاع صيتها في القارة وحتى عبر العالم نجد على سبيل الذكر سيف “تاكوبا” المعروف عند التوارق باسم “تيكوباون” و هو سلاح فردي استعمله المقاتل الترقي خلال الثورات الشعبية والخنجر البوسعادي المشهور في منطقة بوسعادة و سيف “القلج” و سيف “اليطغان ” اللذان ​يعود استعملاهما إلى القرن 16 م خلال الفترة العثمانية وفي هذا المقال البسيط نعرفكم بالسيف فليسة المشهور في شمال إفريقيا و الذي صنع في منطقة ايفليسن في القرن 16 م.

سيوف فليسة من أشهر السيوف و الخناجر في شمال أفريقيا اشتهرت بصناعتها قبيلة ايفليسن البحرية ببلاد القبائل بين دلس و ازفون لها شهرة عالمية و كان دايات الجزائر يهدونها لملوك الدول الأوروبية و توجد عدة عينات منها في متاحف عالمية مثل متاحف إسبانية وفرنسية وغيرهم،

و تعود هذه السيوف إلى الفترة العثمانية، وهي سيوف أكثر ما يميزها هو طول نصالها المميز الذي يتجاوز المتر احيانا، كما يلاحظ انعدام الواقية فيها، بالإضافة إلى احتواء شفرتها على انحناءين. ينتهي النصل برأس حادة وطويلة تمكن من استعمالها في الطعن. على طول ظهر النصل نفذت زخارف متنوعة بأسلوبي الحفر والتكفيت بالنحاس. المقابض ثمانية الأضلاع يزيد سمكها كلما تراجعت إلى الخلف لتنهي بشكل رأس طائر، وتصفح المقابض في بعض الأحيان برقائق من النحاس المنقوش. الأغماد خشبية أغلبها يزخرف أحد وجهيها بعناصر نباتية وهندسية منفذة بأسلوب الحفر.

حيث قيل عنه في كتاب النقيب الفرنسي دوفو حول السلاح مايلي:”…سيف فليسة وهو سيف ذو صفيحة عريضة في الوسط تنتهي بنصل مدبب يصنع في قبيلة فليسة البحر … ”

شاهد مقطع فيديو من حصة لقناة أجنبية متخصصة في إستعراض أقوى السيوف عبر العالم


شاركنا رأيك في سيوف فليسة الجزائرية… أحد أشهر وأمهر السيوف في العالم

شاهد ايضا