دار الأمير عبد القادر..موروث تاريخي عريق وتحفة فنية رائعة

دار الأمير عبد القادر..موروث تاريخي عريق وتحفة فنية رائعة

 تزين دار الامير عبد القادر قلب مدينة المدية و التي شيدت على النمط المعماري التقليدي الجزائري على يد مصطفى بومرزاق باي(بايلك التيطري) مابين سنة 1819م و1829 معلم حضاري مميز ورائع تم ترميمه والاعتناء به ولم يتعرض للهدم..
عرفت هذه التحفة الفنية و الهندسية تغيرات كثيرة و عبر مراحل متعددة في طور الزمان، لكننا لا نزال نجدها كما كانت عليه زمانا و كأنها عروس في وسط ولاية المدية. بنيت الدار على يد الباي “بايلك التيطري” مصطفى بومرزاق ذلك ما بين سنة 1819 و 1829، حيث اخذت شكل هندسي عربي عثماني محض.
استعمل الامير عبد القادر البناية في سنة 1835 كمقر سياسي له و قيادة لأركانه، حيث عرفت الدار عدة لقاءات مهمة منها التحضير لمعاهدة “التافنة”، كما استخدمت البناية ايضا كملجأ لصنع الاسلحة آنذاك. و عند تعرض الجزائر للمستعمر الفرنسي تم سلب و الاستلاء على البناية من يد الامير، و تم تحويلها الى مقر الحاكم الفرنسي، اذ قام المستعمر بإضافة بعض التعديلات و التغييرات فيها، لكنها لازالت تحافظ على طابعها العمراني الاصلي، و في طياته آثار و حاجيات ثمينة التي تخص الامير عبد القادر التي بقيت يومنا كتحفة تعرض على الزوار، هي تحف تاريخية نادرة و قيمة.

 


شاركنا رأيك في دار الأمير عبد القادر..موروث تاريخي عريق وتحفة فنية رائعة

شاهد ايضا