حول العالم..أهم الأحداث المثيرة التي ميزت عام 2020

حول العالم..أهم الأحداث المثيرة التي ميزت عام 2020

فيروس كورونا: أول مصاب بـ”كورونا” كان يبلغ من العمر 55 عاما ويعيش في مقاطعة هوبي الصينية، التي تنتمي إليها ووهان، مضيفة أن هذه الحالة تم اكتشافها والإبلاغ عنها و بعدها انتشر الوباء في كل دول العالم حيث شرعت الحكومات بتطبيق الحجر الصحي و المنزلي تخوفا من انتشاره بسرعة اكبر مما اثار الرعب في قلوب الجميع نظرا لعدم التعرف على كيفية القضاء او الحماية من فيروس كورونا.

وفاة الاعلامية نجوى قاسم: توفيت الإعلامية اللبنانية البارزة نجوى قاسم في دبي عن سن ناهز 52 عاما. وتعد قاسم من أبرز الوجوه الإعلامية في العالم العربي. وقد انضمت إلى شبكة “العربية” مع انطلاقتها في العام 2003، كما أنها تعمل منذ سنوات عدة في قناة “العربية الحدث”.

و فاة قاسم سليماني:أمر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشن الغارة الجوية التي أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، قرب مطار بغداد الدولي يوم 3 جانفي 2020

وفاة اللاعب كوبي براينت: توفي نجم كرة السلة كوبي براينت، عن عمر الـ41 عاماً، إثر حادث تحطم هيليكوبتر خاصة به، في مدينة كالاباساس التابعة لولاية كاليفورنيا.كانت ابنته جيانا البالغة من العمر 13 عاماً برفقته و توفيت مع كل من كان معهم في الهليكوبتر (9 أشخاص مع الطيار).

مقتل جورج فلويد:مواطن أمريكي من أصل أفريقي توفي في 25 ماي 2020 في مدينة منيابولس، مينيسوتا في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك أثناء تثبيته على الأرض بُغية اعتقاله من قبل شرطة المدينة، حيث قام ضابط شرطة منيابولس «ديريك تشوفين» بالضغط على عنق فلويد (بركبته) لمنعه من الحركة أثناء الاعتقال لما يقارب تسع دقائق، أثناء ذلك قيد شرطيان آخران جورج فلويد بينما منع رابع المتفرجين من التدخل، خلال دقائق بدأ فلويد بالصراخ وبشكل متكرر: «لا أستطيع التنفس» كذلك صرخ بعض المارة طالبين من الشرطي التوقف عن ذلك خلال الدقائق الثلاث الأخيرة توقفت حركة فلويد وتوقف نبضه ومع ذلك لم يُظهر ضباط الشرطة أي محاولة لإسعافه، بل على العكس، استمر شوفين بالضغط على عنق فلويد بركبته حتى عندما حاول مسعفو الطوارئ الطبية إسعافه. سُجِلَت الحادثة في العديد من مقاطع فيديو الهواتف المحمولة التي تداولها الناس في نطاق واسع على منصات وسائل التواصل الاجتماعي. فُصل أربعة من رجال الشرطة المتورطين في الحادث.

حرائق الغابات في أستراليا:اندلعت حرائق الغابات في أستراليا بعد ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، وشهور متواصلة من الجفاف الشديد. وساعدت الأمطار الآلاف من رجال الإطفاء والمتطوعين الذين يقاومون ألسنة اللهب، التي تندلع منذ سبتمبر/أيلول الماضي. لكن شدة النيران زادت خلال الأسبوع الماضي، ما دفع السلطات إلى إخلاء عدد من المدن. وقتل عشرون شخصا حتى الآن بسبب الحرائق، من بينهم ثلاثة متطوعين من رجال الإطفاء، كما أتت النيران على 60 ألف كيلومتر مربع من الغابات والأحراش والحدائق.

انفجار مرفا بيروت-حدث انفجار ضخم على مرحلتين في العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت بلبنان عصر يوم الثلاثاء 4 اوت 2020 نتجت عنه سحابة دخانية ضخمة على شاكلة سحابة الفطر ترافقت مع موجة صادمة هزّت العاصمة بيروت، مما أدّى إلى أضرار كبيرة في المرفأ وتهشيم الواجهات الزجاجية للمباني والمنازل في معظم أحياء العاصمة اللبنانية بيروت، وقد أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية بأن عدد الجرحى كبير ولا يُحصى، هذا وسجّلت وزارة الصحة اللبنانية (تباعًا)، مقتل أكثر من 204 شخصًا وإصابة أكثر من 6500 آخرين، في حين لا يزال تسعة أشخاص في عداد المفقودين، وأُعلن عن تضرّر مباشر لنحو 50 ألف وحدة سكنية، وبات نحو 300 ألف شخص بلا مأوى، وقدر محافظ بيروت الخسائر المادية الناجمة عن الانفجار ما بين 10 إلى 15 مليار دولار أمريكي.

زلزال تركيا: أدى زلزال قوي ضرب بحر إيجه الجمعة 30 نوفمبر 2020 إلى مقتل 12 شخصا على الأقل في منطقة إزمير التركية، إضافة إلى قتيلين اثنين على جزيرة ساموس اليونانية. وبلغت قوة الزلزال 6,6 درجات، بحسب ما أوردت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية.

وفاة اللاعب دييغو مارادونا:توفي أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييغو مارادونا، عن عمر 60 عاما، بعد إصابته بسكتة قلبية حيث تدهورت حالته الصحية.خضع مارادونا لجراحة في المخ مطلع نوفمبر الجاري، لعلاج تجمع دموي، إلا أنه، على ما يبدو، عانى من مضاعفات صحية من جراء العملية الجراحية.

الانتخابات الرئاسية الامريكية:ثبّتت الهيئة الناخبة الأمريكية مساء الإثنين فوز الديموقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 3 نوفمبر2020 والتي ما زال الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترامب يرفض الإقرار بهزيمته فيها.

التطبيع: في 10 ديسمبر 2020، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي على تويتر أنَّ المغرب و الكيان الصهيوني اتفقا على تطبيع العلاقات بينهما بوساطة أمريكية كما أعلن أنه وقع إعلانًا يعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.في نفس اليوم أعلن الديوان الملكي المغربي عن إجراء محادثة هاتفية بين الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب تباحث بموجبها سبل استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الديبلوماسية والرحلات بين الكيان الصهيوني والمغرب، كما أعلن الرئيس الأمريكي إصدار مرسوم رئاسي بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء الغربية.


شاركنا رأيك في حول العالم..أهم الأحداث المثيرة التي ميزت عام 2020

شاهد ايضا