عالمنا

حمام الجوزة او البانويلو في غرناطة..من أشهر الحمامات في اسبانيا ذات طابع اسلامي

Widgets Magazine

البانويلو هو حمام أثري أندلسي يقع بمنطقة كاريرا ديل دارُّو بغرناطة. بني الحمام في القرن الحادي عشر في عهد باديس بن حبوس المنتمي لعائلة بنو زيري الملكية في غرناطة الإسلامية، سُمي هذا الحمام ب’حمام الجوزة’ أو ‘حمام الجوز’ كما سمي في بعض الحقب ب’حمام القصور’ وأيضا ‘حمام باب وادي آش’ وهي بلدية تقع في غرناطة.

يعود تأريخه إلى القرن الحادي عشر ، أي مرحلة الزيري. بالنسبة إلى ل. تورّس بالباس ، يُعد بناء الحمام الصغير جزءًا من مرحلة بناء ثانية من سلالة الزيري ، في عهدي باديس وعبد الله (1038-1090) ، التي تتميز باستخدام المدبوسة الخرسانية.

ولكن بالنسبة للباحثين الآخرين ، تم بناء الحمام الصغير في القرن الثاني عشر ، لأن تقنية البناء المستخدمة ، الطوب والخشب الخرساني التي تشكل ركائز وتعزيزات في الخلجان تشير إلى هذا القرن ، على الرغم من أن دراساتهم تتركز على مورسيا. لويس سكو دي لوثينا بارِدِس أوّل بنائه إلى عهد الملك باديس الزيري وتم دمجها في الحدود الشرقية لحي قاورايا العسكري ، الذي كان داخل أسوار القصبة أو القلعة القديمة.

Widgets Magazine

في وقت لاحق ، في عهد باديس ، تم بناء باب الضِفاف ، الذي يرتبط مع بقية جدار القرويين الذي بقي خارج أسوار القلعة القديمة. منذ هذا الوقت من القرن الحادي عشر بدأت في ملء الجزء الشرقي من مدينة غرناطة على الضفة اليمنى من نهر دارّو ، بحيث يبدأ حي أجساريس في الظهور.

كانت هذه النواة الجديدة محاطة بجدار بدأ من البرج الشمالي لباب الضِفاف ، وهو يمتد على طول ضفة النهر إلى الشرق ، عند منحدر النصر يصعد إلى الشمال ، ويشكل زاوية قائمة ، إلى أن يصل بين باب البنود و باب الرايات.
حسبما كان الأمر ، فقد تم بناء حمام الجوزة قريبة جدا من سلسلة من المباني التي ترجع إلى فترة الزيري ، كما هو الحال في باب الضِفاف. موقعه على طريق عام مهم بجوار الباب هو سِمةٌ من سمات الحمامات الأندلسية ، بالإضافة إلى كونه منطقة مكتظة بالسكان ، وربما حتى على الجناح الشرقي للحمام تم إرفاق سلسلة من المتاجر وكانت واجهاتها على شارع بانيويلو ، الذي يسلط الضوء على الأهمية الحضارية لتلك البيئة.

حسب قول غوميز مورينو غونزاليز ، الذي كان يخلط بين باب الضِفاف وقنطرة القاضي ابن توبة ( جسر الآمر) ، بالقرب من الدُفن الشمالي المختفي لباب الضِفاف ، كان هناك باب آخر معروف في في العصر الحديث كما باب غواديكس وفقا لهذا المؤلف نفسه ، كان يعرف أيضا باسم حمام باب غواديكس حتى في العصر الحديث.

المصادر: sasapost
        andalushistory
        alhambra
        elmeezan
Widgets Magazine
Leave a Comment
شارك

اخر الاخبار

أفضل و أرخص 3 هواتف ذكية في الجزائر

سامسونج جلاكسي ام 13 / Galaxy M 13 جهاز Samsung Galaxy M13 من شركة Samsung…

منذ 2 أشهر

جولة بـ 14 صورة في جنة العارف… تفاصيل مذهلة من التصميم والتنوع

في قلب مدينة مستغانم، تنشر جنة العارف رونقًا خاصًا من الأصالة والثقافة. إنها المقر الرسمي…

منذ 3 أشهر

فيديوهات نادرة… نبـذة عن حياة العلامة عبد الحميد بن باديس

الإمام عبد الحميد بن باديس (1307-1358 هجرية) الموافق لـ (1889-1940) من رجال الإصلاح في الوطن…

منذ 3 أشهر

شيدت في القرن الـ 11… تعرف على قلعة بني حماد ثاني اقدم عاصمة في الجزائر

يعتبر قصر بني حماد واحد من أهم المعالم التاريخية والتراثية في الجزائر، هذه القلعة الألفية…

منذ 3 أشهر

الجزائر العاصمة تتصدر التصنيف العالمي كواحدة من أفضل الوجهات السياحية لعام 2024

الجزائر العاصمة تتألق على الساحة العالمية كواحدة من أبرز الوجهات السياحية المثيرة، حيث حصلت على…

منذ 3 أشهر

تم ذكرها لأول مرة سنة 1876… ما هي قصة الصلصة الجزائرية “العالمية”

لذيذة وفريدة المذاق، بسيطة المكونات وسريعة التحضير، ترافق أنواع كثيرة من الأطباق التقليدية والأطباق السريعة…

منذ 3 أشهر