حلي الطوارق .. صناعة تقليدية يبدع فيها التارقي الأصيل و تخفي 3 أسرار

حلي الطوارق .. صناعة تقليدية يبدع فيها التارقي الأصيل و تخفي 3 أسرار

تتميز حلي الطوارق بكبر حجمها وامتلائها بالفضة البيضاء ، وهذه خاصية «تارقية» أمازيغية ، كما تتميز بدقة نقوشها ، أحياناً يستغرق النحتُ على سوار فضي ثلاثة أيام ، ما يؤكد الأهمية التي يوليها الحرفيون الطوارق لصناعة الحلي التقليدية حرصاً على سمعتها وشعبيتها حتى بين السياح الأجانب» .

إن صناعة الحلي التقليدية تعدّ أحد مظاهر التشبث بالعادات والتقاليد بالمنطقة ولذا يتعلمها الأطفال عن آبائهم في مرحلة مبكرة من أعمارهم ، ولهذا السبب تزدهر المهنة باستمرار في الجنوب الجزائري ورغم سُمكها وامتلائها بالفضة ، فإن أسعار حليّ «الطوارق» مناسبة جدا ، ما شجع على كثافة الإقبال عليها و من أسرار نجاح هذه المهنة توارثُها أباً عن جد والحرص على إتقانها وممارستها بكل جدية وتفانٍ .

و ثالث و أهم خاصية تنفرد بها حلي الجنوب ، الجمع بين معدني الفضة والنحاس ، فضلا عن الإعتماد في ألوان الحلي على اللونين الأبيض من معدن الفضة، واللون الأسود من أحجار العقيق ، مما يجعلها تستقطب اهتمام الباحثين عن التميز .

أهم خصوصية تنفرد بها حلي الجنوب، الجمع بين معدني الفضة والنحاس، فضلا عن الإعتماد في ألوان الحلي على اللونين الأبيض من معدن الفضة، واللون الأسود من أحجار العقيق، مما يجعلها تستقطب اهتم
ام الباحثين عن التميز .


شاركنا رأيك في حلي الطوارق .. صناعة تقليدية يبدع فيها التارقي الأصيل و تخفي 3 أسرار

شاهد ايضا