حاج عبد الرحمن…”المفتش الطاهر” أسطورة الكوميديا الجزائرية

حاج عبد الرحمن…”المفتش الطاهر” أسطورة الكوميديا الجزائرية

رغم مرور زمن على رحيله المفاجئ، فإن أدواره السينمائية لا تزال تصنع المتعة حتى اليوم، فهي تزرع الفرح والضحك بين جميع الأجيال، سواء بين من عاصره، أو من جاء بعده بسنوات، ولا تزال أفلامه المنشورة على مواقع الإنترنت تحصد ملايين المشاهدات، وقد تحوّلت لهجته وطريقة كلامه المميّزة إلى دعابات تُروى في الجلسات.

ولد حاج عبد الرحمان يوم 12 أكتوبر 1940 بالجزائر العاصمة أصل عائلته من الطاهير بولاية جيجل، ومنها اتخذ اسمه الفني المفتش الطاهر

كانت إنطلاقته في عالم الفن في مطلع الستينات أين إشتغل مصوراً و تقنياً ، تعلم فن التصوير على يد أستاذه حناش الطاهر و الذي كرمه حاج عبد الرحمان باِختيار لقب ” المفتش الطاهر ” طيلة أعوام مسيرته الفنية .
هو الفنان الموهوب الذي اِنطلق من خشبة المسرح ، محترفاً للتمثيل و مبدعاً في الأداء و تقمص أدواراً مميزة .

فقد تألق في المسرح ثم السينما ،  و اِستطاع تقديم عدة مسرحيات تحت إسم المفتش طاهر كمسرحية ” الكياسين ” ، رفقة العديد من الممثلين البارعين .
و اِشتهر خاصة مع رفيق دربه الممثل القدير يحي بن مبروك ( لا برانتي ) و اللذان شكلا الثنائي الأشهر على الإطلاق في تاريخ الكوميديا الجزائرية . و أول عمل سينيمائي جمعهما كان في عام 1967 و هو الفيلم الشهير ” المفتش الطاهر يبحث ” .
مشواره الفني

تقمص عدة أدوار عبر مسيرته الفنية في السينما من أبرزها :
المفتش الطاهر.
المسهول.
القط.
الفأر (1968).
عطلة المفتش الطاهر لموسى حداد (1972).
شعبية ساعة و 45 دقيقة 1974.
المفتش الطاهر يسجل الهدف (1977).

توفي المفتش الطاهر يوم 5 أكتوبر 1981 عن عمر ناهر 41 سنة، وقدر الله أن تكون وفاة ”لابرانتي” في الشهر نفسه؛ أي في 11 أكتوبر 2004، وكان لهذا الثنائي الفضل في اكتشاف عدة وجوه فنية، منها عثمان عريوات الذي شاركهم في إحدى مسرحياتهما، والفنان سيراط بومدين وغيرهما من الأسماء التي لمعت فيما بعد في السينما الجزائرية.


شاركنا رأيك في حاج عبد الرحمن…”المفتش الطاهر” أسطورة الكوميديا الجزائرية

شاهد ايضا