جولة رائعة في ولاية خنشلة..لن تتوقع مدى جمالها

جولة رائعة في ولاية خنشلة..لن تتوقع مدى جمالها

تعتبر مدينة خنشلة إحدى أهم الولايات التي تنتمي لدولة الجزائر والواقعة في الجهة الشمالية الشرقية للبلاد، وتتميز خنشلة عن باقي الولايات بإرتفاعها عن مستوى سطح البحر بقرابة الألف ومئتي مترا، ويرجع إسمها نسبة إلى إبنة الملكة الأمازيغية المعروفه بالكاهنة..

وقد إشتهرت خنشلة بتعدد ثقافاتها وعراقة تراثها حيث أصبح لها مكانة تاريخية بين مدن الجزائر كونها أول المدن التي قامت من خلالها الثورة الجزائرية بلد المليون شهيد، أما بالنسبة لسكان المدينة فهم يهتمون بالأعمال الحرفية منذ قديم الزمن إلى يومنا الحالي حيث يعمل قرابة الواحد وأربعين في المئة منهم في المجال الزراعي والباقية ما بين الأعمال الصناعية وأعمال البناء وغيرها من الأعمال الخدمية..

كما يتحدثون بعدة لغات أهمها كل من اللغة (الشاوية، والعربية)، كما تتميز المدينة أيضا بالحمامات المعدنية التي يرجع تاريخها للحضارة الرومانية وأهمهم كل من (حمام الصالحين، وحمام كنيف).

7

يوجد العديد من المعالم السياحية والتاريخية في ولاية خنشلة التي كانت سببا في ذهاب العديد من زائريها على مدار العام بأكمله، ومن أهم تلك المناطق كل من:

_(قصر بغاي)… وهو منطقة أثرية وأشهر ما فيه وجود قصر الكاهنة ديهيا ويرجع تاريخة إلى ما قبل دخول الفتح الإسلامي على البلاد.

_(قصر الزازية)… كما يعتبر قصر الزازية من أهم المعالم في الولاية وتحمل كلمة (الزازيا) أو (الجازية) أو (اليازية) في معناها عن المرأة الهلايلية التي عاشت و ترعرعت في بلاد الشاوية والتي إتصفت بالجمال والذكاء الخارق والتي يعرف عنها قوتها وشجاعتها وحكمتها في إدارة شؤون حياتها، ويرتبط المعلم بالمرأة الهلالية كونه مكان إستراحه لها أثناء سفرها من مكان لأخر.

_ (ضريح سيد ياس)… وهو يعد من أشهر الاماكن التاريخية في المنطقة والذي يرجع إلى حقبة العصر الروماني.

وأخيرا يعتبر كل من حمام الصالحين و بحيرة الرملية من أشهر المعالم السياحية في خنشلة، بالإضافة إلى جبال شيلة التي تغطيها الثلوج أثناء فصل الشتاء.

 


شاركنا رأيك في جولة رائعة في ولاية خنشلة..لن تتوقع مدى جمالها

شاهد ايضا