جولة رائعة بـ 15 صورة في أزقة القصبة الجزائرية العتيقة

جولة رائعة بـ 15 صورة في أزقة القصبة الجزائرية العتيقة

يعتبر حي القصبة بالجزائر شاهدا تاريخيا حيا ، فأزقته الضيقة ومشربيات نوافذه وسطوحه المتلاصقة تحكي قصة الجزائريين في عهود عديدة ويقع حي القصبة العتيق في أعالي العاصمة الجزائرية ، ويعتبر من أكبر الأحياء القديمة في الجزائر ، وقد وضع في قائمة المواقع التاريخية التي يجب المحافظة عليها  في التراث الجزائري .

أسسها الزيريون أو بنو زيري وهم سلالة صنهاجية أمازيغية، وساهمت السلالات الأمازيغية الأخرى التي سيطرت على المغرب الأوسط بإنشائها اللاحق، بلغت ذروة مجدها في العهد العثماني، حيث كانت مقر السلطة السياسية لأيالة الجزائر (وهي دولة امتدت من طرارة بالغرب حتى القالة شرقاً ومن الجزائر شمالاً حتى بسكرة جنوباً بين عامي 1515 و1830) عندما احتلها الفرنسيون عام 1830، أصبحت مهمشة لأنهم نقلوا مراكز السلطة إلى المدينة الجديدة، عند استقلال الجزائر عام 1962 لم تستطع استعادة مركزيتها العمرانية، وظلت مساحة للمدينة المهمشة.

يبدو تخطيط القصبة نموذجاً للمدن العربية الأمازيغية في المغرب العربي، أسهم العثمانيون في عمارتها العسكرية ولاسيما القلعة التي تشرف على المدينة، إن مصطلح القصبة كان يشير إلى تلك القلعة قبل أن يصبح واسع الانتشار. إن نسيجها العمراني المعقد يبدو غامضاً للعديد من الزوار وخاصة الرسامين المستشرقين. تقود الزقاق الضيقة جداً إلى طرق مسدودة أو إلى ممرات مقنطرة. استخدم الحمار منذ العهد العثماني في جمع القمامة. يضاف إلى شبكة الزقاق الكثيفة طرق سالكة، محيطية كشارع إسلي، وأيضاً طرق نافذة كشارع بوزرينة الذي يرجع للفترة الاستعمارية.

 


شاركنا رأيك في جولة رائعة بـ 15 صورة في أزقة القصبة الجزائرية العتيقة

شاهد ايضا