تعرّف على أكثر 5 بلدان عربية حفظا للقرآن الكريم

تعرّف على أكثر 5 بلدان عربية حفظا للقرآن الكريم

تتنافس العديد من الدول العربية على نيل المركز الاول في حفظ القران الكريم و تقام سنويا مسابقات للتنافس على المراتب الاولى من خلال اقامة دورات سواء حضوريا او على الانترنت بغرض تعليم القواعد الأساسية للقراءة ليتمكن المتعلم من القراءة بصورة صحيحة وضبط مخارج وصفات الحروف، ويتم ذلك من خلال دراسة كتب القواعد مع معلم متقن وذي كفائة و اليوم سنذكر أكثر 5 بلدان عربية حفظا للقرآن الكريم بالترتيب .

5 – الأردن
تعمل جمعية المحافظة على القرآن الكريم على تحقيق جملة من الأهداف في مجال العمل القرآني و يتبع للجمعية اثنان وأربعون فرعاً، كما يتبع للفروع 1000 مركزاً لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه . وتعد الجمعية المؤسسة الأولى أردنيًا والرابعة عربيًا التي تطبع المصحف بطريقة بريل للمكفوفين وتوزعه على من يطلبه منهم مجانًا .

4 – السعودية
تحتل السعودية المركز الرابع من حيث عدد حفظة القران و يتم ذلك من خلال تنظيم مسابقات يتنافس عليها المشاركون من كل الفئات و كذلك القيام بدورات بشكل منتظم لتحفيظ اكبر عدد ممكن ن السعوديين  .

3 – مصر
من خلال اقامة  مسابقات تُنَظِّمها هيئة كبار العلماء كما لا تزال القرى تحافظ على مبادئ التعليم الأساسية وتأسيس النشء فى العلوم الدينية وأولها حفظ القرآن الكريم وفهمه و هذا ما يزيد في ارتفاع عدد حفظة القران و يهتم بهذا العديد من الشيوخ و معلمين و يتخرج على ايديهم اكثر من الف شخص من كل الفئات و كذلك فتيان او فتيات .

2 – المغرب
يقول “السحابي”: “الطريقة المغربية لحفظ القرآن تعتمد على اللوح، ومنذ أن يدخل التلميذ إلى الكُتاب أو المسجد، يتعلم أولا القراءة والكتابة، ثم يجلس في حلقات التحفيظ، فيقوم الشيخ بإملاء بعض الآيات لكتابتها، ومن ثم يقوم التلاميذ بقراءتها على معلمهم الذي يقوم بتصحيح الأخطاء، ثم تبدأ عملية الحفظ” .

1 – ليبيا
حصلت على لقب بلد المليون حافظ للقرآن الكريم فهي تعتبر أكثر دولة إسلامية يحفظ أبنائها آيات القرآن حيث أنه لا يخلو أي بيت من بيوت القرى، والمدن له من قارئ لكتاب الله عز وجل، والحافظ للآيات كاملة أو أجزاء منها علاوة على ذلك إن عدد حفظة القرآن الكريم في هذه الدولة يصل إلى خمس السكان كما أنه يتم وضعه من الناحية المادية، والمعنوية في مقام الخريج من الجامعة من ناحية التعيين الوظيفي سواء كان صغير السن او كبيرا  .

المصادر
المنصة


شاركنا رأيك في تعرّف على أكثر 5 بلدان عربية حفظا للقرآن الكريم

شاهد ايضا