شاهد أشهر 10 مدن تاريخية مغمورة تحت الماء  ( الجزء الثاني )

شاهد أشهر 10 مدن تاريخية مغمورة تحت الماء ( الجزء الثاني )

أتلانتس
معظمنا سمع بأسطورة أتلانتس التي غرقت في البحر، ويعرف المهتمون ان أول ذكر لها موجود في مخطوطة تعود إلى الفيلسوف الإغريقي أفلاطون الذي قال إنها كانت دولة عظيمة وجدت قبل 9 آلاف سنة لكن أهلها أصبحوا مفرطي الجشع وفسد نظامهم السياسي فغرقت في البحر بعد خسارتها الحرب أمام أثينا .
ويقول العالم الفيزيائي راينر كوني من ألمانيا ان الأقمار الصناعية التقطت صورا لما يعتقد انه بقايا مدينة غارقة أمام السواحل الإسبانية الجنوبية دمرت بين القرن الثامن والخامس قبل الميلاد، وتظهر الصور مجسمين مستطيلين يعتقد راينر أنهما هياكل معابد قديمة .
لكن عالم الجغرافية السويدي أولف إيرلنغسون أكد أن جزيرة أيرلندا فقط تطابق المعلومات الواردة في مخطوطة أفلاطون، ففيها آثار إنسانية تعود إلى تلك الحقبة، ويعتقد ان السفن الإغريقة كانت تعبر مضيق جبل طارق باتجاهها قبل 12 ألف عام .
ويقول البعض كالفيلسوفة جوليا أناس ان اتلانتس لم تكن موجودة يوما، وان أفلاطون أراد من ذكرها تنبيه تلاميذه والطبقة الحاكمة في أثينا إلى أهمية سلامة النظام القضائي والسياسي فقط .

7-مملكة ديان Dian Kingdom
تمكّن فريق من علماء الآثار من العثور على مجموعة من المباني والآثار في بحيرة فوكسن الصينية، وكان ذلك في عام 2001م، إلّا أنّ سكان المدينة كانوا قد أشاروا إلى إمكانية رؤية هذه المدينة الغارقة عندما يكون الطقس صافياً وهادئاً. وتوّصل العلماء بعد قيامهم برحلات استكشافية إلى هذه المدينة إلى وجود شوارع مُعبّدة، وأخرى مرصوفة بالبلاط، وتمتدّ مساحة هذه المدينة إلى أكثر من 6.5 كيلومتر مربّع، وبعد إجراء عدد من الدراسات على العمر الإشعاعي لها فقد تبيّن بأن عمرها يعود إلى أكثر من 1750 سنة تقريباً.
في رحلات الغوص اللاحقة، وجد علماء الآثار جدران المدينة واقفة، وشوارع معبدة مع البلاط، وأطلال مدينة بأكملها تنتشر عبر 6.5 كيلومتر مربع (2.5 ميل مربع). ووجد العديد من الأواني الفخارية التي يرجع تاريخها إلى قبل خراب المدينة كان قريبا من 1،750 سنة. ويعتقد أن جزءا كاملا من المدينة وببساطة دفن تحت البحيرة، حيث أنها تم الحفاظ عليها طوال هذه السنوات.

8- المدينة الذهبية في الهند
اكتشفت عام 2000 وتسمى مدينة دواركا، وتعني المدينة الذهبية. كانت تعد من الخرافات والأساطير، ولكن الأنقاض التي اكشتفت أعادت الحياة لأسطورة هندية قديمة، تخبرنا الأسطورة أن اللورد كريشنا كانت له مدينة عظيمة بها أكثر من 70,000 قصرًا مصنوعًا من الذهب والفضة ومعادن ثمينة أخرى، وقد كانت المدينة مزدهرة جدًّا ولكن عند موت كريشنا غرقت المدينة التي تعرف باسم Dwarka في البحر.
تقبع بقايا وآثار المدينة المدمرة على عمق 131 قدمًا تحت المحيط في خليج Dwarka الحديث الموجود اليوم، وهي من أقدم سبع مدن موجودة في الهند، وقد أشارت الدراسات أن المدينة منظمة ومبنية بشكل هندسي رائع أثار دهشة الخبراء.
معظم التحف والآثار تم استخراجها من تحت الماء ولكن أهمها هي قطعة يعود عمرها إلى 7500 عام قبل الميلاد ما يؤكد أن هذه الأنقاض هي أنقاض مدينة Dwarka الأسطورية.

9-مدينه بافلوبيتري- اليونان تشتهر بأنها واحدة من أقدم المدن المفقودة تحت الماء، وعثر على مدينة بافلوبيتري قبالة سواحل جنوب اليونان في البحر الأبيض المتوسط.
ويعتقد علماء الآثار أنه منذ حوالي 2000 قبل الميلاد ضرب هذه المنطقة ما يشبه التسونامي، وقضى على المنطقة التي لم تتعافى من هذه الكارثة الطبيعية، ورغم مرور السنين ما زال الموقع محفوظا بشكل جيد ويحتوي على العديد من البيوت القديمة والمعابد ولكن المكان يواجه خطرا كبيرا بسبب القراصنة والصيادين والراغبين في الحصول على الهدايا التذكارية من الموقع.
ويعتقد نيكولاس ان المدينة ازدهرت بين عامي 1600 و1100 قبل الميلاد، وأوقفت السلطات اليونانية البحث في أنقاض المدينة قبل ثلاثين عاما، ولم يسمح لفرق التنقيب بالعمل في الموقع إلا مؤخراً في العام 2009 ويقول العالم جون هندرسون من جامعة نوتنغهام البريطانية..

10- مدينة الأسد في الصين
بنيت المدينة بين عامي 25 و200 ميلادية، وتقع على عمق 70 قدما تحت بحيرة كيندو. كانت المدينة مركزا سياسيا واقتصاديا حتى عام 1956 حين قررت الحكومة الصينية إغراقها عمدا في بحيرة صناعية لبناء محطة للطاقة الكهرمائية. ظلت المدينة منسية لنحو 50 عاما، إلا أنها أصبحت اليوم مقصدا سياحيا هاما يطلق عليه اسم “أطلانتس الصين”.
تخبئ أعماق بحيرة كيانداو في الصين مدينة غارقة محتفظة بكامل تفاصيلها الفنية، لتعيدنا بالزمن إلى الإمبراطورية الصينية، حيث بنيت المدينة خلال عهد مملكة هان في القرن الثاني، وهي ثاني أسرة إمبراطورية تحكم الصين.
وتعرف المدينة سابقا باسم «مدينة الأسد» ولكن أصبحت تعرف أخيرا باسم «أتلانتس الشرق»، وفقا لموقع نيوز الأسترالي.
وحافظت المدينة على تفاصيلها منذ غرقها وتحتوي على خمسة بوابات و265 مدخلا، مميزة بنقوش محفورة لأسود وتنانين وطائر العنقاء، وعدد من النقوش التاريخية الأخرى

المصادر:
موقع الجزيرة
موقع اراجيك
موقع مكة
الوطن نيوز
موقع الخليج
storyworldforu


شاركنا رأيك في شاهد أشهر 10 مدن تاريخية مغمورة تحت الماء ( الجزء الثاني )

شاهد ايضا