تعرف على 10 أطعمة تعزز  جهازك المناعي

تعرف على 10 أطعمة تعزز جهازك المناعي

النظام الغذائي الصحي يضمن التمتع بصحة أفضل طوال أيام السنة، و قد يكون الاعتماد على أنواع معينة من الأطعمة يمكن أن تعزيز أكثر جهازك المناعي لمحاربة الفيروسات المعدية والأمراض الناتجة عن تقلابات الجو.

نستعرض لكم أبرز وأهم الأطعمة التي تعزز الجهاز المناعي خلال التقلبات الجوية، وفقًا لموقع healthline، كالتالي:

1- الحمضيات

فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي يجب الاعتماد عليها للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، والذي يتوافر بكثرة في الفواكه الحمضية لأنه يساعد على تقوية جهاز المناعة بشكل كبير كما يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تكافح الالتهابات.

من أهم الفواكه الحمضية:

– الجريب فروت.

– البرتقال.

– اليوسفي.

– الليمون.

2- الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الأحمر على نسبة كبيرة من فيتامين سي والتي تعتبر ضعف نسبته الموجودة في الفواكه.. كما يحتوي على “البيتا كاروتين” التي تساهم في تعزيز جهاز المناعة.

3- البروكلي

يحتوي البروكلي على فيتامينات (أ، سي، ي) بالإضافة إلى مضادات الأكسدة ونسبة كبيرة من الألياف ما يحفز جهازك المناعي ويبقيه قويًا.

4- الثوم

من المهم إضافة الثوم إلى وجبتك الغذائية، فهو مضاد للالتهابات ويساعد في خفض ضغط الدم، ويعمل على إبطاء تصلب الشرايين كما أنه يعزز مناعة الجسم بفضل احتواءه على مركبات الكبريت والأليسين.

5- الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على تقليل الالتهابات العامة، والتهاب الحلق، وتقليل الغثيان والشعور المستمر بالقيء.

6- السبانخ

تحتوي السبانخ على نسبة كبيرة من فيتامين سي بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، ويبتا كاروتين التي تساهم ف تعزيز قدرة وكفاءة جهاز المناعة لمكافحة العدوى والفيروسات المنتشرة في الجو.

7- الرائب أو الزبادي

من الأفضل تناول الزبادي الطبيعي المصنوع من اللبن الطبيعي وتجنب الزبادي المحلى أو الذي يحتوي على نكهات صناعية، لذا يمكنك تحلية الزبادي الطبيعي بالعسل أو الفواكه الطبيعية.
الرائب يحتوي على فيتامين د الذي يحفز عمل الجهاز المناعي كما يعزز دفاع الجسم ضد الأمراض والفيروسات.

8- اللوز

تحتاج في حالات البرد والإنفلونزا التمتع بفيتامين ي بشكل كبيرة بالإضافة إلى فيتامين سي ولكن فيتامين ي قابل للذوبان في الدهون وبالتالي عند تناول المكسرات مثل اللوز الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات وأيضا دهون صحية تستطيع التمتع بالفيتامنيات التي تحتاجها مثل سي و”ي”.

9- الكركم

يستخدم الكركم كمضاد للالتهابات في علاج أمراض التهابات المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي كما أنه يعزز جهاز المناعة بشكل ملحوظ.

10- الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على “الفلافونيد” وهو نوع من أنواع مضادات الأكسدة القوية في تعزيز جهاز المناعة.

المصدر : elconsolto.com


شاركنا رأيك في تعرف على 10 أطعمة تعزز جهازك المناعي

شاهد ايضا