جولة جميلة في غرداية …جوهرة الصحراء الجزائرية

جولة جميلة في غرداية …جوهرة الصحراء الجزائرية

يرفع التنوع الثقافي والاجتماعي الموجود في الجزائر من فرص الترويج للسياحة الثقافية لا سيما في مناطق الجنوب الكبير التي تعرف فسيفساء غنية تعكس تاريخ المنطقة العريق. ومن بين ابرز المدن التي لا يجب ان يفوت زيارتها السائح في صحراء الجزائر، مدينة غرداية التي تقع على بعد 600 كلم جنوب العاصمة ، والتي يعود أصل تسميتها الى “غار داية” وهي امراة اسمها داية كانت تسكن في غار كان محطة للرحالة للراحة و منها جاء اسم غرداية.

ترتفع غرداية 486 مترا عن مستوى سطح البحر، ومناخها صحراوي جاف، المدى الحراري بها واسع بين النهار والليل، وبين الشتاء والصيف، وتتراوح درجة الحرارة الشتاء بين درجة مئوية و25 درجة، وبين 18 و48 درجة صيفا، لكن يعتدل الجو في فصلي الربيع والخريف، وتكون السماء صافية في غالب أيام السنة.

ويبلغ معدل سقوط الأمطار بالولاية حوالي 60 ملم/سنويا وغالبها في فصل الشتاء، كما تهب على المنطقة رياح شمالية غربية باردة في الشتاء وجنوبية غربية محملة بالرمال في الربيع وفي الصيف جنوبية حارة.

 

تعرف غرداية بعمرانها وقصورها المتعددة منها قصر غرداية، وبنورة, وبني يزقن, والقرارة, وبريان وتاجنينت (العطف حاليا)، ومليكة. وصنفت منظمة اليونسكو قصور سهل وادي ميزاب الخمسة فقط ضمن التراث العالمي، وهي غرداية وبنورة والعطف ومليكة وبني يزقن، التي تعود إلى القرن الحادي عشر، نظرا لمحافظها على طابعها العمراني طيلة هذه القرون وعلى نظامها الاجتماعي.

ورغم اختلاف هذه القصور في شكلها الهندسي فإنها تتشابه في طابعها العمراني، حيث يكون المسجد في مدخل المدينة وبعدها تأتي المنازل، أما سوق كل قصر فيقع خارج المدينة بهدف عدم السماح للأجانب بدخول المدينة.

وبنيت المنازل في قصور غرداية بما يسمح للشمس بالدخول إليها، فهي مغلقة نحو الخارج ومفتوحة نحو الداخل والسماء من أجل الضوء والتهوية وفيها بضعة فضاءات، منها الفضاء المخصص للنساء وهو ما يسمى بـ”التيزفري”، وهو ضروري لكل بيوت بني مزاب.

من أبرز الشخصيات التي ولدت في غرداية الشاعر مفدي زكرياء وهو مؤلف النشيد الوطني الجزائري ولد عام 1908 ببني يزقن وتوفي عام 1977.

المصدر: radioalgerie.dz


شاركنا رأيك في جولة جميلة في غرداية …جوهرة الصحراء الجزائرية

شاهد ايضا