مدينة الأساطير الحجرية “سيفار”… أكبر متحف طبيعي على الهواء الطلق

مدينة الأساطير الحجرية “سيفار”… أكبر متحف طبيعي على الهواء الطلق

مدينة سيفار اكبر مدينة كهوف في العالم تقع بالطاسيلي ولاية ايليزي في الجنوب الجزائري الكبير مساحة المدينة تساوي مساحة دولة الاردن ولا مخلوق يعرف مايوجد داخلها…
مساحة هائلة للمدينة وكهوف غريبة اكتشف لحد اليوم 15000 رسم ونقش حجرى و آثار مادية وكتابات صخرية يرجع تاريخها إلى فترة العصر الحجري القديم، مما أوحى إلى الباحثين بأن ذلك دليلا إما على كثافة نسبية في عدد السكان، أو أن أولئك الناس قد أقاموا لفترة طويلة من الزمن في ذلك المكان، ومن بين هذه الأماكن الصحراوية الهامة التي استوطن فيها الإنسان البدائي منطقة الطاسيلي التي تقع في الجنوب الشرقي من الجزائر، والتي عرفت حضارة كبيرة شملت الصحراء الوسطى وامتد إشعاعها إلى أجزاء من إفريقيا.

سيفار مصنفة كتراث عالمي لليونسكو منذ 1982 …
و السبب ليس فقط جمالها المذهل سيفار أكبر متحف لرسومات ما قبل التاريخ في كل العالم

تحوي أكثر من 15.000 رسم و نقش صخري ، تعود إلى أكثر من 12.000 سنة
رسومات و نقوش تروي حضارات غابرة ، تروي حياة أجدادنا آنذاك ، بيئتهم ، حروبهم و معتقداتهم و طقوسهم و أحاسيسهم بدقة كبيرة جدا ، و بحس فني مذهل جعل تلك الرسومات و النقوش تتحدى الزمن.

أشهرها رسومات لمخلوقات غريبة ، بين البشر و الحيوانات يعتقد البعض أنها لآلهة ، و آخرون أنها لعالم الجن و آخرون أنها لمخلوقات فضائية استقرت بالمكان.

سيفار التي تقع بالقرب من منطقة تادرارت ( تعني الجبل الصغير بالأمازيغية ) ، التي تعتبر من أجمل جبال الدنيا
جبال تحوي العديد من البحيرات التي يستحيل الوصول إليها ، تعيش حولها حيوانات نادرة جدا ، مثل أوداد ( لروي ) أو كبش الجبال و حتى ربما ، آخر تماسيح الجزائر ( آخرها قتل رسميا في واد إهرير المجاور … منذ قرن )

 


شاركنا رأيك في مدينة الأساطير الحجرية “سيفار”… أكبر متحف طبيعي على الهواء الطلق

شاهد ايضا