شاهد أشهر 10 مدن تاريخية مغمورة تحت الماء ( الجزء الأول )

شاهد أشهر 10 مدن تاريخية مغمورة تحت الماء ( الجزء الأول )

يخفي عالمنا الكثير من الأمور لا يعلمها الجميع و العديد من  الخبايا على اليابسة و في أعماق البحار ايضا  و التي تحكي  أسرارا منذ القدم لم نكتشفها بعد ، ففي كل مرة تطفو على السطح أشياء جديدة ، لتثبت أن هناك مدن وحضارات استقرت تحت الماء منذ سنوات ، بعضها تم اكتشافه والبعض الآخر مازال مبهما وقيد البحث.. و اليوم سنأخذك في جولة بحرية رائعة لاكتشاف أشهر 10مدن تاريخية مغمورة تحت الماء .

1 – الخليج الملكي في جامايكا
كان معقلا لأنشطة واحتفالات القراصنة ، ولقب بالمدينة الأكثر شيطانية وخطيئة في العالم. غرق عام 1692 ميلادية، ويستقر اليوم على عمق 40 قدما تحت المحيط، وما زالت آثاره في حالة جيدة .
تأسست هذه المدينة عام 1518، وكانت مركزا للتجارة في البحر الكاريبي. وبعدما ضرب زلزال قوته 7.5 ريختر هذه المنطقة في عام 1692، تلاه تسونامي هائل، تم تدمير هذه المدينة وغرقت بالكامل في المحيط .
وقد قتل في هذه الأحداث أكثر من 2000 شخص، وكان يعتقد أن كل هذا حدث بسبب الذنوب والأمور الغامضة التي كانت ترتكب في هذه المنطقة .

2 – قصر كليوباترا في الإسكندرية
اكتشف قبالة سواحل الإسكندرية، ويعتقد أنه غرق بسبب زلزال هائل ضرب سواحل المدينة منذ عدة قرون، كما وجدت فيه قطع من منارة الإسكندرية وقطع أثرية ثمينة. يعد “قصر كليوباترا” من أشهر الآثار الغارقة في العالم، ويقع قبالة شواطئ الإسكندرية، وبني لـ” كليوباترا” ملكة مصر الشهيرة التي عرفت بسطوتها .
ويعتقد العلماء أنه قبل حوالي 1400 سنة كان قصر الملكة كليوباترا، مبنيا على جزيرة تعرضت لزلزال قوي وموجات مد شديدة ضربت سواحل الإسكندرية في البحر الأبيض المتوسط، وغرقت الجزيرة مع القصر..
بجانب المساكن والمعابد الملكية ، يعتقد علماء الآثار أنهم وجدوا تابوت إيزيس. إلى يومنا هذا تم الكشف عن 140 قطعة أثرية في الموقع ويعتقد العلماء أيضًا أنهم وجدوا داخل الأنقاض متحفًا قديمًا بالإضافة لتابوت كليوباترا نفسها ولحسن الحظ سيتم السماح للغواصين والسياح بزيارة الموقع خلال السنوات القادمة لإتاحة الفرصة للجميع بإلقاء نظرة على هذا الأثر العظيم.

3 – أهرامات يوناغومي في اليابان
اكتشفت هذه الأهرامات عام 1995، وتبين أنها ترتفع من قاع البحر حتى 250 قدما، وتمثل موقع جذب للغواصين. ويرى خبراء أنه إذا كانت هذه المدينة بناها البشر فقد كان ذلك في أواخر العصر الجليدي أي قبل أكثر من 10 آلاف عام قبل الميلاد .
ما زال الخبراء يتجادلون إلى يومنا هذا ما إذا كانت أهرامات يوناغومي القابعة تحت المحيط قبالة ساحل اليابان من صنع البشر أم حدث من أحداث الطبيعة المذهلة، بالرغم من وجود أدلة تدعم الاحتمال الثاني، إلا أن الأحجار والأشكال المثلثة التي تتكون منها الأهرام تجعل من الصعب تصديق أن أهرامًا كهذه من الممكن أن تكون من صنع الطبيعة. ترتفع الأهرام من قاع البحر وحتّى ارتفاع 250 قدم وتمثل موقع جذب كبير للغواصين لأسباب واضحة أمامكم، ويرى الخبراء أنه لو كانت هذه المدينة من صنع البشر فقد تم بناؤها في أواخر العصر الجليدي، أي منذ 10,000 عام قبل الميلاد .

4 – مدينة ايدام Eidum
يعود تاريخ مدينة إيدام إلى أكثر من ألف وثلاثمائة عام على الأقل من تشييدها، ويُشار إلى أنّ سبب غرق هذه المدينة هو العاصفة العاتية التي ضربتها في عام 1436م فأدّت إلى غرقها بالكامل، وأزهقت هذه العاصفة أرواح 180 شخصاً على الأقل، وهرب بقية السكان إلى المرتفعات .
بحر وادن هو بحر كبير يمتد على طول الحدود الشمالية الغربية لألمانيا ، في بحر وادن هناك مجموعة صغيرة من الجزر تسمى جزر الفريزة الشمالية ، وهي تصغر تدريجيا بسبب عمليات المد والجزر التي تضرب الساحل . يعتقد ان مدينة ايدام بنيت في عام 1300 م ثم اعيد بناءها عدة مرات نظرا لموقعها الاستراتيجي ، وكانت بلدة ايدام مهددة من عواصف بحر الشمال التي كانت تدمر المدينة كل ما أعيد بناءها ، في عام 1436 ضربت احدى العواصف المدينة وأغرقتها مما اسفر عن مقتل 180 شخصا واضطر سكان المنطقة للهرب الى مناطق اكثر ارتفاعا ، حيث اقاموا هناك مستوطنة جديدة واصبحت تدعى في الوقت الحالي بـ(ويستر لاند) والتي هي الان على الشاطئ .

5-مدينة اولوس Olous
تقع هذه المدينة قبالة السواحل اليونانيّة المشرفة على البحر الأبيض المتوسط، ويذكر بأنّ المدينة قد غرقت جراء تعرضها للزلازل بشكل متكرر، وقامت فوقها مدينة كريت السياحيّة التي تتيح الأفاق للسياح للاطلاع على المدينة الغارقة ومبانيها والاستمتاع بمنظرها .
وكان حجم جزيرة  كريت الجغرافي اكبر بكثير من حجمها الحالي ، ويعود سبب صغرها الى تمدد البحار (اضافة الى الزلازل التي ضربت المنطقة ) ، غرق جزء كبير من الجزيرة في البحر ، واصبحت كريت وجهة سياحية مميزة للاطلاع على انقاض المدن والمباني الغارقة . احدى تلك المدن التي هي مدينة كانت تدعى اولوس ، وهي مدينة كانت مزدهرة وكان يسكنها حوالي 40000 نسمة . حيث أنها كانت تواكب غيرها من المدن اليونانية في ذلك  الوقت من حيث الصناعة ، والتجارة والهندسة المعمارية ، وكان العيب الوحيد والمأساوي لمدينة اولوس هو بناؤها على الشاطئ الرملي عكس بقية المدن في الجزيرة والتي بنيت على أساسات من الحجر الجيري . حاليا يستطيع الغواصين والسباحين  الوصول الى مدينة اولوس بسهولة ، وابرز معالم المدينة المتبقية هو سورها العتيق الذي لا تزال أطرافة  العليا ترتفع فوق مستوى المياه .

يتبع..

المصادر:
موقع الجزيرة
موقع اراجيك
موقع مكة
الوطن نيوز
موقع الخليج
storyworldforu


شاركنا رأيك في شاهد أشهر 10 مدن تاريخية مغمورة تحت الماء ( الجزء الأول )

شاهد ايضا