برج زمورة..مدينة تاريخية تجعلك تسرح بخيالك لجمالها!

برج زمورة..مدينة تاريخية تجعلك تسرح بخيالك لجمالها!

برج زمورة اسم يطلق على مدينة ودائرة وبلدية في الشرق الجزائري تابعة إداريا لولاية برج بوعريريج. تبعد زمورة حوالي ثلاثين كم عن البرج، عاصمة ولاية البرج. وزمورة تعتبر أقدم من الولاية ذاتها لانها تأسست قبل حوالي 700 سنة.

اشتهرت زمورة بالفهم والفهماء منهم الشيخ العلامة أحمد بن قدور الذي شرح كتاب سيبويه وله تعليقات كثيرة على مجموع المتون ومنه العلامة الذائع الصيت الشيخ عمر أبي حفص الزموري الدي كان حجة زمانه ومنهم العلامه الشيخ علي أبوبكر ومنهم الكثير لا يتسع المجال لذكرهم .

  • زمورة مدينة غارقة في التاريخ والآثار الرومانية تعد شاهدة على عمق تاريخ المنطقة في جميع من تالاوزرو ، وتيغرمين ، وخربة قيدرة المصنفة عالميا ، ووفقا لبعض الفرضيات فقد تم بناء المدينة ابتداء من القرن العاشر الميلادي على سفح الجبل بالمسجد ونافورة المياه ، نالت زمورة مكانة كبيرة في عهد الأتراك العثمانيين الذين استوطنوها واتخذوها مركزا مهما في الشرق الجزائري وأقاموا بها محميات قلعة زمورة كمركز للوجود العثماني بالمنطقة وتعد قصبتها المبنية على يد الأتراك دليلا على مكانتها في ذلك العهد .

وقد سكن برج زمورة عبر التاريخ جميع من الأمازيغ والعرب والأتراك ، ويعد الكثير من سكان زمورة من أصل هجري يعيشون بها الى الآن ، كما يوجد الكثير من العائلات من الأشراف المرابطين المنتسبين لأهل البيت النبوي .

تشتهر زمورة بمساجدهاالكثيرة ودور الفهم وهي الان مركز فهمي مهم في ولاية البرج. ان هذه المدينة الجبارة التي قاومت الاستعمار الفرنسي منذ حتى ولج إلى الجزائر لم تلق الاهتمام المطلوب من أصحاب الشأن السياسي. فلقد زارها الجنرال ديغول وعزز تواجد القوات الاستعمارية هناك لانها كانت منطقة استراتيجية ولوجستية بالمفهوم العسكري. ولم يزر ولايات كبيرة معروفة حينها . والجيش الإنكشاري أسس أول قواعده بها وبالجزائر العاصمة وبقسنطينة. ففي رسالة بعثها الباب العالي إلى قائد الجيش الانكشاري بالمغرب العربي نطق له فيها ركز جيشك في ثلاث مناطق وهي الجزائر وزمورة وقسنطينة.

 

 


شاركنا رأيك في برج زمورة..مدينة تاريخية تجعلك تسرح بخيالك لجمالها!

شاهد ايضا