يمينة بوشخ…باحثة جزائرية قلبت موازين القواعد في البيئة

يمينة بوشخ…باحثة جزائرية قلبت موازين القواعد في البيئة

يمينة بوشخ ، اسم سنسمعه عنه الكثير في المستقبل القريب ، هي أستاذة جامعيّة جزائرية بالغة من العمر 37 عامًا والمختصة في علم الأحياء ومؤسسة شركة “تنمو”

وأطلقت الأستاذة الجامعية في الأحياء الدقيقة مشروع “تنمو”، الذي يسعى إلى تحويل النفايات المنزلية والزراعية إلى مواد إيكولوجية، مثل الجلود النباتية.

ويرتكز مشروع “تنمو” على مراقبة البكتيريا في العمل بدلاً من جعلها تعمل بنفسها، فالنسبة لبوشيخ، التي تعتبر البكتيريا “سيدّة للكائنات الحيّة” يجب أن يكون الابتكار دائمًا محرك البيئة: “نحن نميل إلى حصر أنفسنا في طرق تفكيرنا وعملياتنا القديمة ، بينما ، إذا أردنا حقًا تغيير الأشياء ، فإن التغييرات الجذرية ضرورية”.

وتلقت يمينة بوشيخ إشادة كبيرة من الاتحاد الأوروبي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: “اكتشفوا قصة يمينة بوشيخ، أستاذة جامعيّة جزائرية في علم الأحياء الدّقيقة ومؤسسة شركة “تنمو”.

وقالت بوشيخ في تصريحات لموقع الاتحاد الأوروبي إنها و”بالنظر إلى الوضع من الزاوية المعاكسة، رأيتُ فرصة لا يمكن لأي شخص آخر أن يتخيلها”.

وأضافت يمينة ، : “أنا دائمًا أعتبر أن البكتيريا عنصرا فاعلا ومفيدا في النظام البيئي وليست مجرّد ميكروبات ضارّة ينبغي أن نتخلص منها”.

وتابعت: “العالم غير المرئي من الكائنات الحيّة ذات الخلايا المتعددة الذي لا يتم الالتفات إليه يتمتع بطابع ذكي جدا”.

وأكدت بوشيخ أنها تأمل في تحويل مشروع “تنمو” إلى مؤسسة ناشئة إلى “تغيير عمليات الإنتاج من أجل تأمين مستقبل أكثر استدامة”.

وأبرزت المتحدثة أن التحدي الأكبر لها هو الجمع بين أدوارها المتعددة كأم وباحثة ورائدة أعمال، معلّقة “النساء بطلات، إن القدرة على التوفيق بين فوضى المجالات الشخصية والمهنية، مع إتقان كلا الدورين أمر مذهل للغاية”.

وختمت “العالمات بحاجة إلى التمكين ولديهن الثقة ليكن على طبيعتهن. استمر في العمل واتبع شغفك وتحمل اختياراتك في مواجهة الشدائد، بما في ذلك الأعراف المجتمعية، اختيارك هو قوتك”.

 

 


شاركنا رأيك في يمينة بوشخ…باحثة جزائرية قلبت موازين القواعد في البيئة

شاهد ايضا