الفنان “عبد الرحمان عزيز”..صاحب أشهر الأناشيد الدينية و الوطنية الجزائرية

الفنان “عبد الرحمان عزيز”..صاحب أشهر الأناشيد الدينية و الوطنية الجزائرية

عبد الرحمان عزيز..هو منشد جزائري معروف يتأدية الاغنية الملتزمة والهادفة، اسمه الحقيقي آيت عبد الرحمان عزيز  ولد 5 جويلية 1920 في حي القصبة العتيق في الجزائر العاصمة نشأ في أسرة بسيطة ترجع أصولها إلى قرية آيت جناد في تيزي وزو بلاد القبائل وهي نفس القرية التي ينحدر منها الحاج محمد العنقى وشاء القدر أن يتوفى والده وهو في سن 15 سنة، لذا، لم يستطع إكمال مشواره الدراسي، وتفرغ للعمل وإعالة أسرة متكونة من 7 أفراد، كان هو أكبرهم.

كان يقوم بتلحين الأناشيد للشيح محمد الخليفة، فشاع صيته وسمعته، ووصلت إلى الشيخ “عبد الحميد بن باديس”، الذي اقترح عليه توزيع الموسيقى للكثير من الأناشيد.. دخل إلى الإذاعة بعد الحرب العالمية الثانية، وامتهن التعليق وتجويد القرآن.. ونتيجة للصوت الحسن الرنان، اتصل به “محيي الدين بشطارزي”، وكانت بداية ولوجه عالم التمثيل، وفي نفس الوقت، كانت له مساحة زمنية من أجل الغناء.

كان حلمه أن يصبح طبيبا للأمراض العقلية، فقد عرض عليه الذهاب إلى القاهرة من أجل إكمال دراسته، لكن القدر أراد له غير هذا، اتصل به في ما بعد الطبيب ” فرانز فانون” لتقديم أول حفل موسيقى للمرضى في المستشفى، بحضور نخبة كبيرة من الفنانين على غرار الهاشمي قروابي، وعندما صعد على المنصة لاحظ عليه الطبيب “فرانز فانون” تجاوبه مع الجمهور وكيفية العمل ومحاولة زرع البهجة بينهم، وهو ما كان يبحث عنه هذا الطبيب، أي لغة التواصل مع المرضى في هذا المستشفى، لذا عرض عليه العمل معه، ووافق الفنان عبد الرحمان عزيز دون تردد.. وأصبح في ما بعد، مساعدا على الإدماج لاجتماعي للمرضى بالمستشفى عن طريق الموسيقى، وببعض الأشياء الاجتماعية الأخرى، مثل العمل بالأيدي من أجل النسيان، طريقة ساعدت كثيرا من المرضى على تجاوز هذه الحالات، فقد كان يقوم بكتابة نصوص لكل مريض وإعطائه دورا مناسبا له، ثم يقوم هذا الأخير بحفظ النص، وعرضه فوق المنصة لاحقا، وسيلة عالجت كثيرا من المرضى من هذه الأزمات النفسية فرجعوا إلى بيوتهم سالمين، بشهادة من عاصروه.

توفي في 6 فيفري 1992 إثر مرض عضال في مستشفى مصطفى باشا ووري الثرى في مكان إقامته بالبليدة تاركا وراءه مجموعة من الأناشيد، التي تعتبر اليوم باقة ورد يشم عطرها كل من يحن إلى الفن الهادف الملتزم  نذكر منها:

  • عليك مني سلام يا أرض أجدادي التي قام بتلحينها وأدائها.
  • يا محمد مبروك عليك والتي غناها بمناسبة استقلال الجزائر
  • يا كعبة يابيت ربي محلاك. والتي غناها عن الحج
  • زاد النبي وفراحنا بيه.والتي غناها بمناسبة المولد النبوي
  • غرناطة والتي غناها في ذكرى سقوط غرناطة

  • المصادر: موقع الشروق
  •             ويكيبيديا

شاركنا رأيك في الفنان “عبد الرحمان عزيز”..صاحب أشهر الأناشيد الدينية و الوطنية الجزائرية

شاهد ايضا