قصر تيوت العتيق …كنز سياحي ومعلم تاريخي وسط رمال الصحراء الجزائرية

قصر تيوت العتيق …كنز سياحي ومعلم تاريخي وسط رمال الصحراء الجزائرية

أصل كلمة تيوت أمازيغي و هو جمع كلمة “توت” التي تعني منبع (الماء). تقع تيوت على جبال قصور الأطلس الصحراوي، 10 كم شرق عين الصفراء كامتداد لـلطريق الوطني 47، بين جبل عيسى من الشمال الغربي ، جبل جرى و جبل مكثر من الجنوب .

تقع تيوت على بعد 40 كم من منتجع عين ورقة ، على بعد 45 كم من قلعة الشيخ بوعمامه، على بعد 40 كم من سفاسفة، على بعد 70 كلم من بوسمغون ، و 50 كلم من عسلة. ارتفاعها المتوسط 1000 متر. تغطي منطقة تيوت مساحة قدرها 789.25 كم² وتدرج في نهاية عام 2008، 6657 نسمة. تشتهر المنطقة بمنحوتاتها الصخرية. لديها أكثر من 54 محطة.

قصر تيوت
يعود تاريخ قصر تيوت إلى 9 قرون . تم بناؤه على أطراف وادي تيوت بإرتفاع يبلغ 8 أمتار بالنسبة إلى سطح الوادي، مما يسمح بحمايته من الوادي الخام. و هو مبني بالصخور المستخرجة من جبل عيسى ، مشتقات النخيل (جذوع ، ورق ) ، تربة، و طين ، وكذلك المواريد السائبة التي ينضبها الوادي ، على مساحة تقارب 27000 م². تطور من الأسفل ، قرب الينابيع والحدائق ، إلى الأعلى .

يحتوي القصر على 3 أبواب: باب سيد أحمد بن يوسف ، باب هلال (كان يلاحظ الهلال من هذا الباب لإعلان بداية الشهر الهجري) ، وباب الخمير. يؤدي اثنان إلى الخارج والثالث إلى بستان النخيل.

كانت النساء تتنقل على الأسطح و شرف المنازل في جميع أنحاء المدينة في حين كان الرجال يتنقلون عبر الأزقة.

كان القصر يمتلك حماما تقليديا يعود إلى القرن الثالث. كان يسخن بالخشب. في النهار مخصص للنساء و في المساء للرجال. يعود تاريخ وجود المراحيض العامة إلى 9 قرون. أزقة القصر تتميز بوجود تهوية كل 20 م.

يحتضن القصر مسجد يعود تاريخه إلى أكثر من 4 قرون، مع خصوصية عدم وجود مئذنة (بناء البربر في عهد المرابطين).

كان القصر مكتفي ذاتيا. كان لديه على وجه الخصوص حداد (أساسا لإنتاج الأدوات الزراعية). كان يتم دفع أجر هذا الأخير عن طريق المقايضة (فواكه و خضروات).

القصر محاط بواحة و كان يتم نقل المياه من الواحات إلى المدينة خلال الحروب عبر نفق.

مصادر الصور
H a m o u d a B e n j e r a d @ p h o t o g r a p h y

hashas zineddine


شاركنا رأيك في قصر تيوت العتيق …كنز سياحي ومعلم تاريخي وسط رمال الصحراء الجزائرية

شاهد ايضا