بالأرقام ..تعرّف على أغلى 10 كتب في العالم

بالأرقام ..تعرّف على أغلى 10 كتب في العالم

رغم أن النتاج الفكري لا يقدّر بثمن، إلا أن بعض الكتب  التاريخية والعلمية والدينية والأدبية استطاعت أن تترك بصمات خالدة غيّرت مجرى التاريخ وأثّرت على أجيال قادمة لتخط بأفكارها واكتشافاتها الدرب الذي ستسير عليه البشرية حتى يومنا هذا.

وبرغم الحروب والحرائق والكوارث الطبيعية والبشرية، استطاعت بعض هذه الكتب بنسخاتها الأولى أن تتحدى الزمن رغم هشاشة الورق. وشهدت مزادات علنية عدة بيع الطبعات الأولى لهذه الكتب، نستعرض في ما يلي أغلاها ثمناً:

10-النسخة الاولى من كتاب كوميديا و تاريخ و ماسي لشكسبير ( السعر: 8.2 مليون دولار)

يعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب  في تاريخ الأدب الإنجليزي ، وقد اشتراه شخص مجهول في مزاد علني  عام 2001 مقابل مبلغ 8.2 مليون دولار. وقد  نشر هذا الكتاب اول مرة  في عام 1623 بعد وفاة مؤلفه وليام شكسبير وهو يتكون من مجموعة من 36 مسرحية شعرية متنوعة  بين الكوميديا والدراما والتاريخ. وغالباً ما يشار إليه باسم First Folio أو النسخة الأولى، وهو المصدر الوحيد الموثوق به لمسرحيات وليام شكسبير.

9- نسخة من دستور الولايات المتحدة لـجورج واشنطن( السعر :  10.2 مليون دولار )

في عام 2012  اقيم مزاد علنى  وتم  فيه  بيع  نسخة من دستور الولايات المتحدة الأمريكية ومشروع  قانون الحريات وبعض القوانين الأساسية للكونجرس الأول للولايات المتحدة، إلى جمعية سيدات جبل فيرنون الغير ربحية بمبلغ 10.2 مليون. وقامت الجمعية بحفظها في مكتبة الرئيس، وترجع هذه النسخة  الى الرئيس السابق للولايات المتحدة جورج واشنطن شخصياً حيث تحتوي على توقيعه في اولى صفحاتها.

8-روايات كانتربوري  لـ جوفري شوسر (السعر : 11.1 مليون دولار)

روايات كانتربوري ألفها المؤلف الإنجليزي جوفري شوسر في نهاية القرن الرابع عشر، وهى تعتبرمن أجمل الروايات القصيرة التي رسمت صورة  للكنيسة والمجتمع الإنجليزي في ذلك الوقت. و بيعت النسخة الأصلية عام 1998 مقابل 11.1 مليون دولار

7-طيور أمريكا للـفنان  جون جيمز أودوبون (السعر :  12.6 مليون دولار)

يعتبر هذا الكتاب من اعظم كتب الصور على مر العصور حيث يحتوي  على مئات اللوحات لمجموعة كبيرة  من الطيور رسمها الفنان جون جيمز اودوبون  بالمقاسات الحية وكان ذلك  في عام 1820. وقد اشتراه رجل الأعمال البريطاني مايكل توليماش في عام 2010 مقابل 12.6 مليون دولار

6-كتاب The Rothschild Prayerbook (السعر :  13.9 مليون دولار)

يعتبر كتاب The Rothschild Prayerbook  من الكتب الروحية  وكتب هذا الكتاب  في القرون الوسطى وقد صادره النازيون في عام 1983. وبيع  في عام 2014  بمبلغ 13.9 مليون دولار.

5-كتاب Bay Psalm (السعر :  14.5 مليون دولار)

كتب  كتاب Bay Psalm  في عام 1640، وقد اشترى الملياردير الأمريكي  ديفد روبينستين  في سنة  2013 واحدة  من 11 نسخة  بمبلغ  14.5 مليون دولار مقابله.

4-كتاب إنجيل القديس كوثبرت (السعر :  15.1 مليون دولار)

هذا الكتاب  عبارة عن مجلد صغير من كتاب الإنجيل وقد كتب الكتاب باللغة اللاتينية ويعود إلى القرن السابع وهو في حالة جيدة جداً. وقد بيع  للمكتبة البريطانية في عام 2011 مقابل 15.1 مليون دولار.

3-وثيقة Magna Carta (المبلغ :24.5 مليون دولار)

 Magna Carta عبارة عن  وثيقة  تاريخية  مكتوبة بخط اليد كتبت في القرن الـ12 وعليها ختم الملك إدوارد الأول. ولم يبق حتى اليوم منها إلا 17 نسخة. وفي عام 2007 اشترى الملياردير الأمريكي  ديفد روبينستين  إحدى  هذه  النسخ  من الأمريكي روس بيروت بمبلغ 24.5 مليون دولار.

2-كتاب The Gospel لـ هنري الأسد (المبلغ: 28 مليون دولار)

كتب هذا الكتاب في أواخر القرن الـثاني عشر الميلادي بيد  أحد الرهبان يُدعى  هنري الأسد  في أحد الأديرة الألمانية ، و يعتبر من أفضل الروايات الرومانسية على مر التاريخ. وقد اشترته الحكومة الألمانية  في عام 1983 في مزاد علني بمبلغ  28 مليون دولار

10-كتاب Codex Leicester لـ ليوناردو دافنشي (المبلغ :   49.4 مليون دولار)

كتاب Codex Leicester  يعد حتى الان اغلى كتاب فى العالم هو عبارة عن مجموعة من المخطوطات العلمية وقد  كتبها ليوناردو دافنشي  بخط يده. وفى عام 1994  بيع هذا الكتاب بسعر 49.4 مليون دولار  في مزاد علني  للملياردير الشهير بيل غيتس .

المصدر: t3laqolak

 


شاركنا رأيك في بالأرقام ..تعرّف على أغلى 10 كتب في العالم

شاهد ايضا