أفضل 5 دول بأنظمة تعليمية ممتازة

أفضل 5 دول بأنظمة تعليمية ممتازة

التعليم لا غنى عنه للفرد والمجتمع ، لأنه بدونه سيكون هناك فقدان لجميع المعارف المتراكمة للأعمار وجميع معايير السلوك.
هنالك خمس دول تعد من الاوائل عالمياً في مجال التعليم الأساس، وقد اعتمد تصنيف هذه الدول على تقرير مؤشر بيرسون للتعليم والمهارات المعرفية والتحصيل التعليمي العالمي، وهو الذي بدوره اعتمد تحديد أفضلية الدول بناءً على عدة اختبارات دولية منها: اختبار مدى التقدم في القراءة والكتابة الدولي (بيرلز) و اختبار الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم (تيمس) و اختبارات برنامج التقويم الدولي للطلبة (بيزا)
تعليم عالي الجودة، أهم ما يجب أن يتميز به النظام التعليمي العام المتطور، وفي هذه القائمة إليكم أبرز الدول التي حققت المراتب الأولى عالميا في العشر سنوات الأخيرة.

كوريا الجنوبية

حيث تمتلك كوريا نظامًا تعليميًا فريدًا يؤهلها لتكون الدولة صاحبة أفضل نظام تعليمي في العالم، وذلك وفق تقييم بيرسون العالمي عام 2014 والذي صنف نظام كوريا الجنوبية التعليمي كأفضل الأنظمة التعليمية العالمية من حيث المهارات المعرفية والتحصيل العلمي، متجاوزةً بذلك دولة فنلندا التي احتلت المركز الأول وفقًا لذات التقييم عام 2012.

“الفلسفة الكونفوشيوسية” تعد أحد أبرز ملامح النظام التعليمي الكوري وتعني قدسية التعليم؛ حيث يذهب الأطفال في كوريا الجنوبية إلى المدرسة 7 أيامٍ في الأسبوع، وفي الواقع لم يجء النظام التعليمي الكوري في مقدمة الأنظمة التعليمية الأنجح على مستوى العالم من فراغ؛ إنما جاء ذلك نتيجة عدة عوامل ساعدتهم على إنبات أطفال قادرين على التعلم ذاتيًا وعلى اكتشاف مواهبهم في إطار بعيد عن نمط التعلم النمطي.

سنغافورة

قصة نجاح سنغافورة قصة يتدولها البشر كل يوم من جزيرة صغيرة بها أغلبية أمية ألى دولة تحتل المركز الثانى بعد سويسرا من حيث التنافسية الاقتصادية على الصعيد العالمي.

تتبع سنغافورة نظام تعليم تنافسي لتوفير فرص متساوية لكل الفئات العرقية و تتبع أيضاً مسار 6-2-2 أى ست سنوات تعليم ابتدائي وسنتان متوسط وسنتان تعليم ثانوي مما يؤهل الطالب للانتهاء مبكراً من حياته النظرية ليبدأ فى سن مبكرة الحياة العملية والمعقدة.

و ما يجب ذكره عن مميزات النظام التعليمي في سنغافورة إقرار الحكومة عقوبات مالية تصل إلى 5000 دولار وأحياناً السجن لأولياء الأمور الذين لا يرسلون أطفالهم إلى المدرسة، كما إن المعلمين يتمتعون بعلاوات مالية سنوية ضخمة.

و هناك أيضاً صندوق لتشجيع الطلاب فقط تبلغ ميزانيته 4 مليارات دولار.

هونج كونج

اهتمت بالتعليم الذاتي بدلاً من طرق التعليم التقليدية بالتلقين والحفظ.
اهتم نظام التعليم بهونج كونج بالطالب وبالكشف عن ميوله واهتماماته.
يحرص نظام التعليم في هونج كونج على إخضاع الطالب نهاية كل فصل دراسي لاختبارات عملية ونظرية لقياس مستوى مهارات الطلاب.
نظام التعليم بهونج كونج يولي أهمية فائقة للمدرس كونه المحرك الأساسي للعملية التعليمية، وذلك بغية تحفيزه على بذل الجهد نحو التعليم، كما قدره مادياً واجتماعياً.

فنلندا

تحولت فنلندا من دولة مصدرة للأخشاب إلى دولة من الدول الرائدة في عالم التكنولوجيا حيث أنها أصغر دولة في الاتحاد الأوربي من حيث عدد السكان (أربعة مليون ومئة ألف نسمة)

لقد تغير وجه التعليم في فنلندا واحتلت القمة في نتائج برنامج تقييم الطلاب PISA، وتعتنق فنلندا مبدأ تحويل التعليم من مجرد وسيلة لتحقيق المال والمكانة إلى متعة كاملة.

 

اليابان

كما اهتموا بدارسة العلوم والرياضيات لتحقيق التقدم العلمي والاقتصادي، ولم يغفلوا عن الجانب الأخلاقي الذي يقدسونه ويولونه قدرًا كبيرًا من الاهتمام بدرجة توازي الاهتمام بالعلوم الأكاديمية وهو ما انعكس بشكلٍ إيجابي على سلوكيات وأخلاق الجيل الناشئ.

– تسلط اليابان الضوء على تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى الطالب في ضوء ما تعلمه.

– تهتم اليابان بتعزيز قدرة الطلاب على الاختراع.

– تعتمد اليابان نظامًا تعليميًا يوظف التكنولوجيا الحديثة لمواكبة احتياجات العصر.

المصدر :
zedni
atlas-know
currentschoolnews

 

 

 


شاركنا رأيك في أفضل 5 دول بأنظمة تعليمية ممتازة

شاهد ايضا