أجمل عادات وتقاليد شهر رمضان حول العالم بـ 20 صورة

أجمل عادات وتقاليد شهر رمضان حول العالم بـ 20 صورة

تتميز بعض دول العالم بعدد من التقاليد و العادات في شهر رمضان المبارك سواء كانت تلك الدول اسلامية او غير اسلامية الا انها لا تخلو من الطرافة و الغرابة التي ترتبط بحلول الشهر المبارك ..لنتعرف عليها

السودان : 
أما في السودان فيقوم الناس بالإفطار في المساجد وفي الساحات التي تتوسّط الأحياء، وعلى الطرقات تحسباً لوجود مارة بعيدين عن منازلهم آو أشخاص لا يتوفر لديهم الوقت لإعداد الطعام بالطريقة التي يريدونها، فقبل الغروب بدقائق تجد الناس يتحلَّقون في جماعات لاصطياد المارة ودعوتهم لتناول الإفطار معهم.

فلسطين :
رغم الاحتلال الإسرائيلي، فإن شهر رمضان في فلسطين له عاداته من إفطار وسحور وحلويات وصلاة التراويح للرجال والنساء في المساجد والساحات العامة ،وقيام الليل وقراءة القرآن وزيارات الأقارب.

Résultat de recherche d'images pour "‫فلسطين في رمضان‬‎"

لبنان : 
من أهم العادات التي المتداولة في لبنان هي تلك التي تسمى ب “سيبانة رمضان ” حيث تعمد العائلات والأصدقاء في آخر نهاية أسبوع من شهر شعبان وقبل بداية شهر رمضان المبارك بالاجتماع والذهاب في نزهات إما إلى الطبيعة أو الأنهر أو إلى القرى وتقديم كل ما لذ وطاب من الأطعمة والمشروبات.
ويشير المؤرخ المحامي عبد اللطيف فاخوري إلى أن ظاهرة التنزّه قبل حلول شهر رمضان عرفت قديماً في المغرب بإسم “شعبانة”، لأنها كانت تقام في الأيام العشرة الأخيرة من شهر شعبان.
ومازالت ظاهرة “المسحراتي” الذي يجوب طرقات البلدة أو القرية موجودة حتى الآن في لبنان، حيث يقوم شخص بالتجول في القرى والبلدات والضواحي والقرع على طبلة صغيرة بقضيب من الخيزران، لإيقاظ الناس وقت السحور ودعوتهم للتهيأ لصلاة الصبح ، إضافة إلى ضرب المدفع عند المغرب إيذانا ببدء وقت الإفطار للصائمين

مصر :
يقترن شهر رمضان في مصر بظهور الفوانيس بكثرة فيخرج الأطفال والكبار  ليلة رؤية هلال رمضان إلى الطرقات، مرتدين أجمل ما عندهم من ثياب، وحاملين الأعلام والفوانيس الرمضانية، يغنون الأناشيد والأهازيج الخاصة بهذا الشهر الكريم في فرحة جماعية عارمة.

ماليزيا:

في ماليزيا هناك عادة معروفة تسمى ب “طوف السيدات”، حيث تطوف السيدات في المنازل لقراءة القرآن بين الافطار والسحور، وهناك إفطار جماعيّ يقام يومياً في المناطق الريفية ، أما في نيجيريا فتقوم العائلات النيجيرية بإستضافة فقير كل يوم لاكرامه.

Résultat de recherche d'images pour "‫رمضان في ماليزيا‬‎"

النرويج:

المراكز الإسلامية والمساجد في النرويج يربو عددها على الـ(40) مسجداً ومركزاً.. ولكن للأسف فإن حالهم مثل الحال في بقية الدول الأوروبية؛ من حيث كثرة الخلافات، والتنافر في بعض الأحيان..، والصحيح أن هذا المرض قد نقلوه معهم من مجتمعاتهم الأصلية، وعلى الرغم من ذلك فالمراكز الإسلامية والمساجد تمثل منطلقاً للدعوة، ومقراً يلتقي منه المسلمون، فتقام فيه الشعائر، وتتوطد أواصر المحبة والتكافل.. وبالذات في شهر رمضان، وتقام صلاة التراويح والتهجد في كثير من المساجد، وهناك عدد كبير من حفظة القرآن الكريم، من الصومال، والباكستان، على الرغم من أعجميتهم.

Résultat de recherche d'images pour "‫رمضان في النرويج‬‎"

ماليزيا:

يستعد المسلمون الماليزيون لاستقبال شهر رمضان بتنظيف المساجد والمنازل، وتُهرع  النساء إلى شراء المزيد من احتياجاتهن المنزلية؛ استعدادًا لقدوم شهر رمضان.وفي ليلة التاسع والعشرين من شهر شعبان يقوم بعض الأفراد بتحري رؤية هلال رمضان؛ واحتفاءً بهذا الشهر الكريم يقوم وزير الشؤون الدينية بنفسه بالتماس هلال رمضان، وحالما تتم ولادة هلال رمضان، يجري الإعلان الرسمي عبر وسائل الإعلام عن دخول شهر رمضان وبدء الصوم؛ حيث ينتظر المسلمون كلهم بفرح وسرور هذا الإعلان، فيخرجون إلى المساجد في جماعات، رجالاً ونساءً وشبابًا وأطفالاً، ويؤدون صلاة التراويح في جماعة، وبعدها يعود الجميع إلى بيوتهم لإعداد وجبات السحور.وفور الإعلان عن دخول شهر رمضان تقوم البلديات برش الشوارع الرئيسة، وتنظيف الساحات العامة، وتنصب حبال الزينة والمصابيح الكهربائية في الشوارع الرئيسة للبلد.

تركيا :
في تركيا يتم نثر العطور والمسك والعنبر وماء الورد على أبواب المنازل والحدائق طيلة الشهر المبارك. أما ظاهرة “المَحْيا” فهي احتفالية كبيرة تقام في منطقة “السلطان احمد” حيث يضاء 77 ألف مسجد منذ المغرب وحتى صلاة الفجر.

باكستان : 
أما في باكستان يحدث ما يسمى ب “زفاف المرة الأولى”، حيث يزف الطفل الذي يصوم أول مرة كأنه عريس. كما أن هناك أكلة تسمى “الباكورة” وهي عبارة عن بطاطا مخلوطة بالبهارات وهي أكلة شعبية لشهر رمضان.

إيران : 
في إيران يساهم المحسنون وذوو اليسر من المؤمنين في تأمين الإفطار للفقراء في هذا الشهر الكريم، إذ تقام في مدينة طهران موائد الإفطار في أكثر من 100 جامع كبير ضمن مشروع خيري يطلق عليه “هنا إفطار ضيوف الرحمن”.

الجزائر:

تقوم العائلات الجزائرية بإجراء التحضيرات كافة للشهر الكريم قبل حلوله بشهور من خلال إعادة طلاء المنازل، أو تطهير كل صغيرة وكبيرة فيها، كما يختص الشعب الجزائري بعادات متعددة ومتنوعة التي تحكمها المناطق كشراء اواني جديدة و مستلزمات رمضان

Résultat de recherche d'images pour "ramadan en algerie"

سوريا:

تُزين الشوارع بالأنوار والمصابيح وتعليق لافتات تهنئة بحلول الشهر الكريم، أهم مظاهر احتفال الشعب السوري، حيث يكتب أهالي سوريا على بعض اللفتات “أهلاً بك يا رمضان”، والبعض الآخر أحاديث نبوية عن فضل الشهر الكريم.

سوريا

الكاميرون:

يستقبل المسلمون في “الكاميرون” شهر رمضان بعادة تبدو غريبة للوهلة الأولى حيث يقومون بفتح أبواب منازلهم على مدار أيام الشهر المبارك وقت الأذان، ولكن بهدف عظيم وهو استقبال أي صائم أدركه الأذان قبل الوصول إلى بيته، فيدخل للإفطار والتعارف مع إخوانه من المسلمين الذين يمثلون نصف المجتمع على الأقل.

Résultat de recherche d'images pour "‫رمضان في الكاميرون‬‎"

تونس:

يبدأ المواطن التونسي الاستعداد لشهر رمضان المبارك قبل قدومه بأيام عديدة، حيث تنشط الأسواق، ويغدو الليل كالنهار كلّه حركة وحياة في أجواء من المشاعر الدينية العميقة والاحتفالات الخاصة بهذا الشهر الكريم، ويتميّز شهر رمضان المبارك بمظاهر كثيرة ومتنوعة، والاحتفال به في تونس له خصوصية حيث تنشط الأسواق والمحلات التجارية قبل وخلال أيام رمضان، وتدب حركة غير عادية في الشوارع تصل إلى أوجها في أواخر الشهر الفضيل مع حلول عيد الفطر، كما تتزين واجهات المقاهي وقاعات الشاي، وتتلألأ صوامع الجوامع في كل المدن بالمصابيح

الأردن:

كما ينفرد شهر رمضان في الأردن بتلك الخيام التي ينصبها الأهالي في الأحياء الشعبية لاستخدامها في الجلسات الرمضانية ويشهد السوق الأردني حركة شراء واسعة لتأمين احتياجات الناس، ويتم تبادل الأطعمة بين الجيران، علاوة على تبادل الزيارات بين الأهل والأقارب وتفطيرهم في البيوت.

الاردن

 السعودية:

تتميز دول الخليج في شهر رمضان، وخاصة في السعودية، بجو روحاني، وطابع مميز يختلف عن أي مكان آخر حول العالم، حيث يستقبله السعوديون بفرحة كبيرة تعم الجميع من أكبر أفراد العائلة إلى أصغرها، خاصة أنها تستقبل الملايين في زيارة للحرمين الشريفين. ويحتفظ المجتمع السعودي، خلال شهر رمضان بعاداته وتقاليده، فلا تتغير تلك العادات أو تندثر مع مرور الزمن. يبدأ الاستعداد لرمضان في أواخر شهر شعبان، حيث يخصص يوم للاحتفال بقدوم رمضان يطلقون عليه اسم «شعبانية» أو «شعبنة»، ليجتمع فيه الأهل والأصدقاء والجيران ويتم تقديم جميع الأكلات الشعبية والحلويات، وتمتلئ الشوارع والأسواق بلافتات ولوحات الترحيب برمضان، ويقبل الجميع على شراء أصناف الأطعمة الرمضانية استعداداً للشهر.

Image associée

الصين:

يسمى شهر رمضان في الصين بشهر “باتشاي”، تستقبله الأماكن التي تحوي أغلبيات مسلمة بولائم الإفطار الجماعية في المساجد، والتجمع حول المطاعم الإسلامية التي تقدم الحلويات الشرقية والشامية بجانب حلويات المطبخ الصيني، ويكون المشهد في أبهى صورة في مسجد “نيوجيه” وهو أقدم المساجد في بكين ويصل عمره إلى ألف عام، ومسجد “دونغ سي” الذي يصل عمره إلى 500 عام.

Résultat de recherche d'images pour "‫رمضان في الصين‬‎"

أوغندا:

يقبل الأوغنديون على التمر السعودي الذي ينتشر في المحلات قبل حلول شهر رمضان بقليل، فيفطرون عليه بجانب كوب من اللبن ثم يبدؤون عند الساعة الثامنة تناول وجبة الإفطار الأساسية رغبة منهم في السير على نهج الرسول صلى الله عليه وسلم. ويوجد في أوغندا نحو 10 ملايين مسلم يشكلون ما بين 27 بالمئة و 30 بالمئة من مجموع عدد السكان. الموز هو المصدر الأساسي للغذاء في أوغندا ويتناولونه في وجبات الإفطار والسحور، ويتم استخدامه في وجبة غذائية تعرف بـ «الماتوكي» وهي عبارة عن الموز المطبوخ قبل الغروب يخرج الأطفال في القرى المسلمة في أوغندا ويتجمعون وينادون على الكبار عند كل بيت، خاصة في القرى ويذهب معهم الكبار ويتجمعون عند أحد المنازل التي بها الإفطار الجماعي لهذا اليوم ثم يؤذن للمغرب فيفطرون على التمر واللبن ثم يصلون جماعة، وبعد الصلاة توضع المائدة وهي عبارة عن الماتوكي والشوربة والموز المشوي والخبز وتنتقل في اليوم التالي إلى منزل آخر.

الهند:

فور ثبوت شهر رمضان في المناطق المسلمة في الهند تعم الفرحة جميع المسلمين، ويتبادلون عبارات التهاني والفرح, وتكتسي الشوارع في الأحياء المسلمة حلة جديدة، حيث تضاءالمساجد ومآذنها، وتكثر حلقات تلاوة القرآن، وتمتلئ المساجد بالمصلين، ويبدأ الأطفال بالتجول في الأحياء الشعبية فرحين مسرورين بما أنعم الله عليهم من خيرات هذا الشهر، وهم ينشدون الأناشيد الدينية بلغتهم المحلية، ثم يسرع الجميع لأداء صلاة التراويح من أول ليلة في رمضان، ويجتهد كل مسلم هناك في قراءة ختمة واحدة على الأقل في شهر رمضان، وتهتم المساجد في الهند بتنظيم الدروس الدينية والمحاضرات التي يقدّمها دعاة يحضرون من شتى بقاع الدولة.

Résultat de recherche d'images pour "‫رمضان في الهند‬‎"

ألبانيا:

يبدأ استعداد المسلمين في ألبانيا لاستقبال شهر رمضان بتوزيع بعض الكتيبات والمطويات التعريفية، التي تبين فضل الشهر الكريم على غيره من الشهور؛ كما يقوم أئمة المساجد والدعاة بتقديم بعض الدروس والمحاضرات والتي يكون محورها فضل شهر رمضان. ويتم عادة استقدام بعض الأئمة والعلماء من تركيا خلال هذا الشهر الفضيل، للاستفادة من علمهم وتوجيههم؛ وإمامتهم في صلاة التراويح خاصة، حيث يحرص أئمة المساجد في ألبانيا على ختم القرآن في هذا الشهر،

Image associée

المصادر:

hayatouki

الجزيرة نت

جوهرة اف ام

روتانا نت

npaapress

say7at.annahar

 

شاركنا رأيك

شاهد ايضا