جولة في سطيف العالية… مدينة التاريخ والحضارة وسحر الطبيعة الخلابة

جولة في سطيف العالية… مدينة التاريخ والحضارة وسحر الطبيعة الخلابة

تقع مدينة سطيف الرائعة، في الجهة الشماليّة الشرقيّة للجزائر في جبال الأطلس التلي، وتُشرف على هضبتي جبال مغرس وبابور، ممّا أعطاها طبيعة تسحر العين وتأسر القلب.

حيث تتمتع بموقعها الجغرافي الرائع فتقع في قلب دولة الجزائر من الجهة الشمالية الشرقية.

وتتميز بهطول الأمطار والثلوج الغزيرة في فصل الشتاء لتتحول كالكرة البيضاء ويغطي الجليد سفوح الجبال فهذا الأمر يجذب العديد من الزائرين لرؤية هذه المناظر الساحرة.

من العوامل السياحيّة الهامّة في مدينة سطيف غناها بالمناطق الأثريّة والتي تعود لعصورٍ غابرةٍ من التاريخ، وتشهد على حضاراتِ من رحلوا، فهي تحفل بالآثار الرومانيّة في كلٍّ من حديقة التسلية وصرح جميلة، وأيضاً فيها آثار تعود إلى العهد الفاطمي كما في كلٍ من منطقة إيكجان، وبني عزيز، والمهدية، وهنالك الآثار الإسلاميّة المتواجدة في منطقة قجال، بالإضافة إلى غِناها بحمّامات المياه المعدنيّة والسّاخنة، والتي تستقطب العديد من السيّاح الذين يقصدونها للاستفادة من الخصائص العلاجيّة والاستشفائيّة لمياهها الغنيّة بالعناصر والمُركّبات التي تشفي من الأمراض، كحمّام الصالحين، وحمّام قرقور، والسخنة، وأولاد تبان، وأولاد يلس، وحمّام سطيف، الشهير بارتفاع درجة حرارة مياهه الكبريتيّة والمعدنيّة.

تُقام في المدينة فعاليات لمختلف النشاطات، منها فكريّة، وثقافيّة، ودينيّة، وأدبيّة، بحيث تنظّم فيها مؤتّمرات سنويّة تحظى بمشاركات واسعة من مختلف الدول العربيّة والإفريقيّة والدوليّة، وأيضاً تُقام فيها الأمسيات الشعريّة، ومسابقات في مجال السينما، والمسرح، والرسم، ونذكر من روّاد الأدب من أبناء مدينة سطيف: الشاعر عاشور فني، والروائي عبد العزيز غرمول، والخير شوار، وكمال قرور، وسفيان زدادقة، ولا ننسى الشاعر سعيد زلاقي والذي يكتب أعماله باللغة الفرنسيّة. يُوجد في سطيف العديد من المتنزهات، والمرافق الخدمية، كالفنادق ومراكز التسوّق والمقاهي الشعبيّة وغيرها، كما تتصف هذه المدينة بازدهارها الزراعي والتجاري والصناعي، فتنشط فيها الصناعات التقليديّة والحرف الخفيفة اليدويّة كدباغة الجلود، واستخراج الزيوت، وصناعة المصوغات والحلي، والمنسوجات التي تلقى إقبالاً لدى السياح وغيرها، بالإضافة إلى الصناعات الثقيلة كالتعدين، واستخراج النفط، وتصنيع المركبات والآلات. سطيف بحق، تختصر تاريخ وحاضر كل الجزائر، وهي المدينة التي تحكي قصة بلد بأكمله.


شاركنا رأيك في جولة في سطيف العالية… مدينة التاريخ والحضارة وسحر الطبيعة الخلابة

شاهد ايضا