” تيديس” موقع أثري و سياحي بقسنطينة الجزائرية..تعرّف عليه بـ20 صورة

يقع الموقع الأثري تيديس على أقل من 30 كلم من قسنطينة في اتجاه الشمال الغربي، الموقع مبني على جبل ذي صخور قوية شديدة الارتفاع حيث نجد عليها آثارا ذات لون أحمر لمدينة قديمة هي مدينة كاستيليوم تيديتا نوريوم.
أصل الكلمة بربرية”tiddar” بمعنى منزل وأن العرب أطلقوا عليها لفظ “رأس الدار” التي تعني قمة المنزل .

تيديس سميت أيضا بمدينة الأقداس حيث عرفت ديانات ومعتقدات مختلفة  كالوثنية، المسيحية والديانة الإسلامية، ويمكن التدليل على ذلك بوجود الكهوف الكثيرة التي كان ينقطع فيها المتعبدون.

تيديس سميت أيضا بمدينة الحرفيين المتخصصين في جميع الصناعات، كصناعة الحلي، أدوات الزينة والتجميل، نحت الأدوات  الصغيرة ، استغلال المعادن من النحاس فضة، العظم، العاج، الفخار والخزف. يذكر أن التجار كانوا يأتون لمدينة تيديس لاقتناء ما يحتاجون إليه في تجارتهم وكان يقام فيها سوق أسبوعي. المدينة هجرت في العهد العثماني بسبب قلة الماء وانعدام الأمن.

تعاقبت على المدينة حضارات عديدة من أقدم عصور ما قبل التاريخ إلى العصر العثماني ومعالم هذه الحضارات لا تزال شاخصة إلى يومنا هذا، من بينها، حضارة عصور ما قبل التاريخ، الحضارة اللولبية، الحضارة البونيقية، الحضارة الرومانية، الحضارة البيزنطية و الحضارة الإسلامية، أثرت العديد من متاحف الوطن وكذا بعض المتاحف الفرنسية  كحلي للنساء التيديسيات مثل: العقود، الأقراط، الأمشاط وحتى دبابيس العاج والعظم التي كانت تزين به شعورهن بعضها معروض في المتحف الوطني سيرتا بقسنطينة.

المصدر:Carte patrimoine culturel Algérien


شاركنا رأيك في ” تيديس” موقع أثري و سياحي بقسنطينة الجزائرية..تعرّف عليه بـ20 صورة

شاهد ايضا