تعرف على واحة بني عباس بـ 17 صورة…جوهرة في قلب الصحراء الجزائرية

بني عباس إحدى أكبر بلديات ولاية بشار تقع في الجنوب الغربي للجزائر تتوسط ولايتين من الشمال مقر الولاية بشار بمسافة 250 كلم على الطريق الوطني رقم 6 وجنوبًا ولاية أدرار بمسافة350 كلم.

يعود تاريخ تعمير بني عباس إلى فترات ماقبل التاريخ ويشهد على دلك رسومات منطقة مرحومة.

ان أول من سكن منطقة بني عباس هي قبيلة بني حسان من بني معقل ودلك في قصري حرز الليل و غار الديبة لم يدم بقائهم طويلا حيث انتقلت القبيلة إلى منطقة واد الدرع و الساقية الحمراء ثم بعد دلك إلى موريتانيا ودلك خلال القرن الثالث عشر.

بعد دلك تحدث اسطورة سيدي عثمان لغريب ويخرج الماء ببركة هدا الاخير. ثم بعد دلك ب 40 سنة يقدم المهدي بن يوسف من الساقية الحمراءليستقر بالمنطقة ثم ياتي سيدي علي بن يحيى و بن عبد الواسع خلفي من فكيك من قرية المعيز وكان صديقين حميمين وهكدا اسس قصرين بالمنطقة، هدين الاخيرين لم يكونا قادرين على حمايتهم من هجمات الرحل المزامنة لموسم جني التمور بالمنطقة لكن الوضع استمر كدلك حتى مجيئ المرابط سيدي محمد بن عبد السلام حيث تم بناء قصر محصن داخل واحة النخيل ودلك عام 1605 استمر توافد القبائل على المنطقة وندكر من دلك اولاد موسى بن علي من تمنطيط و اولاد حامد من تمنطيت كذلك وعاش الجميع داخل القصر القديم. بدخول قوات الاستعمار الفرنسي للمنطقة أدرك أهميتها فانشأ بها مركز الأبحاث العلمية و أقام بها المتحف وحديقة الحيوانات و الحديقة النباتية كما شرع في التنقيب عن الثروات المعدنية وإعتبر بني عباس مركز دائرة مند 1956 و ألحقها إداريًا مباشرة بمعسكر ،وبعد الاستقلال ضمت دائرة بني عباس جميع القصور و المدن الواقعة جنوب الولاية من تابلبالة إلى حدود أدرار

احتفالات المولد النبوي الشريف متميزة ببني عباس
يشارك سنويا آلاف الأشخاص في هذه التظاهرة المقدسة التي أصبحت واحدة من الإحتفالات الدينية الكبيرة التي ينتظرها بشغف كبير سكان الساورة و مختلف مناطق الوطن.

ويتم إحياء المولد النبوي الشريف بهذه المنطقة وفق التقاليد العريقة التي تعود إلى قرون عديدة مضت بمظاهر متنوعة ي من بينها طلي الأضرحة بمادة الجير الأبيض و أماكن العبادة الأخرى ي تكريما لأشراف هذه المنطقة من جنوب غرب البلاد على غرار مؤسس المدينة سيدي عثمان غريب ي وإقامة احتفالات دينية محضة على غرار حصص يومية ( مدة 7 أيام) لترتيل و تجويد القرآن الكريم و حلقات الذكر عبر المساجد والمدارس القرآنية التي تساهم في إنجاح هذه المناسبة الدينية، كما أوضح باحثون محليون في التراث.

ندكر ان بني عباس تظم العديد من القصور وهي بترتيب انشائها كالتالي

قصور بني حسان :
قصر اولاد مهدي:
قصر اولاد رحو:
قصر بني عباس: وهو الأكبر و الأهم من الناحية السياحية ومناحية عدد السكان .
زقاق واروروت : وسكنه سكان واروروت ( واحة تقع 7 كلم عن بني عباس )بعد انتشار عدم الامان في حقبة تاريخية معينة .
قصر القصيبة : وسكنه الغنانمة اولاد حمو ويقع فوق المسبح البلدي .

المصادر: aps.dz
marefa.org

شاركنا رأيك

Leave a Comment

شاهد ايضا