أبرز الأحداث التي تفاعل معها الجزائريون في عام2020

أبرز الأحداث التي تفاعل معها الجزائريون في عام2020

فوز الجزائر بأربع كرات ذهبية: كان للجزائر نصيب الاسد من جوائز الكاف في حفل كروي اقيم في مدينة الغردقة المصرية حيث حصل المنتخب الجزائري على لقب منتخب العام و حصل الناخب الوطني جمال بلماضي على جائزة احسن مدرب في افريقيا كما حصد اللاعب الدولي يوسف بلايلي جائزة احسن لاعب في القارة السمراء و حاز هدف محرز في مرمى نيجيريا على لقب افضل هدف افريفي لعام 2019.

فيروس كورونا: و في الجزائر سجلت اول حالة اصابة بفيروس كورونا في الجزائر وهي لرجل إيطالي وصل إلى البلاد يوم 17 فيفري 2020 و اتخذت كل الإجراءات اتخذت للتكفل الطبي بهذا المواطن طبقا للمقاييس والقواعد المعمول بها في هذا المجال في كل العالم وتم عزله بالطبع وهو تحت المراقبة الطبية..

تعليق المسيرات الشعبية:خرج آلاف الجزائريين الجمعة في شوارع العاصمة وبعض المدن الأخرى مثل وهران وتيزي وزو، في الأسبوع الـ56 على التوالي للحراك الاحتجاجي الذي يهز البلاد منذ 22 فبراير، وذلك رغم تهديد انتشار فيروس كورونا المستجد بعدها قررت السلطات الثلاثاء إلغاء كل التجمعات السياسية، الثقافية والرياضية بهدف احتواء انتشار كوفيد-19.

استرجاع رفات شهداء المقاومة الجزائرية:أنهت الجزائر وباريس، اليوم الخميس 02جويلية 2020واحدة من أكبر الملفات التي أججت العلاقات بين البلدين طوال 60 عاماً فيما يتعلق بـ”ملفات الذاكرة” بعد إعلان الجزائر استرجاعها جماجم شهداء المقاومة خلال فترة الاستعمار الفرنسي (1830 – 1962).

زلزال ميلة:سجلت يوم الجمعة 7 اوت 2020 على الساعة 07 و 15 دقيقة هزة أرضية أولى بولاية ميلة بلغت شدتها 4،9 درجات على سلم ريشتر، و حدد مركزها ب 2 كلم جنوب-شرق حمالة بنفس الولاية، كما سجلت بعدها في نفس اليوم على الساعة 12 و 13 دقيقة هزة أرضية ثانية بلغت شدتها 4،5 درجات على سلم ريشتر، حدد مركزها ب 3 كلم جنوب حمالة.. الزلزالين تسببا في الانهيار التام لمنزلين بالمدينة القديمة و منزل آخر بحي الخربة بعاصمة الولاية يتكون من 4 طوابق علاوة على تشقق الطريق بذات الحي على مسافة 500 م، مضيفا أن المواطنين خرجوا من بيوتهم و أيضا في تشققات في الأعمدة و الجدران و عدد من الانهيارات الجزئية في 15 منزلا بالمدينة القديمة و 11 منزلا بحي الخربة و 5 منازل بحي قصر الماء ببلدية ميلة.

جريمة قتل شيماء:عُثر على جثة شيماء (19 سنة)  في04 أكتوبر 2020في محطة وقود مهجورة في الثنية، بالقرب من بومرداس، شرق الجزائر العاصمة. وأوردت وسائل إعلام محلية أن الفتاة تعرضت للضرب والاغتصاب قبل أن تُحرق حية..الجاني اختطف شيماء بالقرب من مقر سكنها برغاية بالعاصمة بعد تهديدها عبر الهاتف ويُلاحق القاتل الذي اعترف بجريمته، بتهمة الاغتصاب والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد واستعمال التعذيب وارتكاب أعمال وحشية..القضية هزت الرأي العام الوطني و اثارت ضجة أحيت النقاش حول عقوبة الإعدام وضرورة مكافحة العنف ضد المرأة.

مرض الرئيس تبون:نقل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى ألمانيا لإجراء فحوصات طبية معمقة بعد يوم واحد من نقله إلى المستشفى العسكري في عين النعجة و ذلك بعد دخوله في حجر صحي طوعي لمدة خمسة أيام  في 24 اكتوبر 2020 بعد ظهور أعراض كورونا على عدد من المسؤولين في الرئاسة.

تدشين الجامع الاعظم: افتتحت قاعة الصلاة في “جامع الجزائر الأعظم”، مساء الأربعاء 25 اكتوبر 2020 بمناسبة ذكرى المولد النبوي، على أن تفتتح مرافقه الباقية أمام الزوار، بعد نهاية جائحة كورونا. وشارك رئيس الوزراء الجزائري، عبد العزيز جراد، مع شخصيات حكومية ودينية محليّة، وسفراء دول إسلامية، في أداء صلاتي المغرب والعشاء في المسجد، بغياب رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الذي يوجد في ألمانيا بعد إصابته بفيروس كورونا.

استفتاء تعديل الدستور: شهد الاستفتاء على تعديل الدستور في الجزائر إقبالا ضعيفا يقل عن رُبع عدد الناخبين المسجلين حيث صوّت 66,8% من الناخبين الجزائريين بـ”نعم” و  33,20% صوّتوا بـ”لا” وبلغت نسبة المشاركة النهائية 23,7%، وهي النسبة الأدنى في تاريخ البلاد خلال اقتراع مهم.

حرائق الغابات:شهدت عدة ولايات ليلة الجمعة إلى السبت حرائق مجهولة المصدر بالغابات على مستوى عشر ولايات وهي: تيبازة، سيدي بلعباس، بومرداس، تلمسان، تيزي وزو، وهران، مستغانم، بجاية، الشلف والمدية، مبرزا أن ولاية تيبازة لوحدها سجلت 10 حرائق غابية خلفت وفاة شخصين من جنس ذكر حاصرتهما النيران داخل مدجنة بدوار واد مهابة ببلدية قوراية.

عودة تبون من ألمانيا :عاد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون إلى الجزائر يوم الثلاثاء 29 ديسمبر2020 بعد رحلة علاج في ألمانيا بأحد المستشفيات الألمانية، في رحلة علاج أستمرت شهرين إثر إصابته بكورونا.


شاركنا رأيك في أبرز الأحداث التي تفاعل معها الجزائريون في عام2020

شاهد ايضا