وهران: إستحداث مخبر للتكوين والبحث المسرحي

وهران- تم إستحداث بوهران مخبر للتكوين والبحث المسرحي موجه للناشئة المهتمة بمختلف مهن الفن الرابع, حسبما إستفيد لدى أصحاب هذه المبادرة.

وقد تم تأسيس مع أواخر شهر يوليو الماضي هذا المخبر التابع لفرقة المسرح الجديد لجمعية الستينية الشبانية للثقافة والفنون حسبما أبرزه رئيس الفرقة يحي بن حمو.

و قد التحق بهذا المخبر حوالي 30 شابا بعد اجتيازهم امتحان إثبات المستوى حيث سيتلقون لمدة سنتين تكوينا يتضمن عدة مقاييس في النظريات الفنية للمسرح وفي الجانب التطبيقي يتم تدريبهم في ورشات حول إعداد الممثل ومناهج الإخراج وخيال الظل وغيرها, كما أضاف الفنان بن حمو.

و سيقدم هذا المرفق, الذي يحمل اسم رئيس فرع وهران للاتحاد العام للكتاب الجزائريين الشاعر الراحل ميلود عبد القادر (1964-2019), “ماستر كلاس” في كل أسبوع من تأطير مخرجين في المسرح والذين سيعرضون أيضا تجربتهم الفنية ودروس في بعض تخصصات المسرح وفق ذات المصدر.

و في إطار ذات المخبر تعتزم فرقة المسرح الجديد, التي تنشط بدار الشباب “سويدي أحمد” بحي “جمال الدين” بوهران, استحداث مع شهر سبتمبر القادم قسم خاص لتكوين الأطفال في المسرح و ذلك من أجل تنمية مهاراتهم مثلما أشير إليه.

وتحوز هذه الفرقة على عدة مسرحيات منها “أنت ولا أنا” و”مريستان” و”سيد الهو” حيث تحصلت هذه الأخيرة على جائزة أحسن عرض متكامل بمهرجان المسرح الدولي بتونس وكذا مسرحية “ما قبل النور” حول مجزرة ساحة “الطحطاحة” بوهران التي ارتكبتها منظمة الجيش السري الإرهابية الفرنسية في فبراير 1962 و”فيلوفوبيا” التي نالت خلال هذه السنة جائزة في الطبعة ال 14 للمسرح الجامعي بسيدي بلعباس .