هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين تطالب بالإفراج الفوري عن الأسرى في ظل تفشي فيروس كورونا

 دعت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين بالإفراج الفوري عن كافة الأسرى المرضى وكبار السن والأسرى الأطفال والأسيرات من معتقلات الاحتلال الإسرائيلي نظرا  لكون تلك الفئات الأكثر ضعفا  وعرضة لمضاعفات فيروس كورونا (كوفيدـ19) في حال وصل داخل المعتقلات.

وذكرت الهيئة في بيان لها اليوم الأربعاء أن “الأسرى يعيشون حالة من التوتر والقلق على حياتهم ومصيرهم وذلك لأن الأقسام التي يقبعون بداخلها تفتقر إلى أدنى الشروط الصحية”.

وأضافت أن “إدارة معتقلات الاحتلال تمعن بانتهاكاتها ضد الأسرى فهي لا تكتفي بزجهم بظروف وأوضاع اعتقالية قاسية للغاية، بل تحرمهم أيضا  من وسائل الوقاية والسلامة العامة كالمطهرات ومواد التنظيف والتعقيم”.

وطالبت الهيئة مجددا منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الحقوقية والقانونية بضرورة التدخل الفوري والضغط على حكومة الاحتلال لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة والصحيحة التي من شأنها أن تمنع انتشار الفيروس بين صفوف المعتقلين وبالتالي إنقاذ حياتهم.

يذكر أن عدد الأسرى المحتجزين حاليا في سجون الاحتلال الإسرائيلي يصل إلى قرابة 5000 أسير وأسيرة ، بينهم 180 طفلا و (700) أسير يعانون من أمراض مختلفة وأكثر من 200 يعانون من أمراض مزمنة ومن ذوي المناعة الصحية المتهالكة.

اقرأ المزيد