هذه شروط الإلتحاق بالمدارس العليا للأساتذة

هذه شروط الإلتحاق بالمدارس العليا للأساتذة - الجزائر

كشفت وزارة التعليم العالي  و البحث العلمي عن شروط و معدلات الإلتحاق بالمدارس العليا للأساتذة ، للسنة الجامعية 2024/2025.

و حدّدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شروط و معدلات الإلتحاق بالمدارس العليا للأساتذة قبل الاعلن عن نتائج البكالوريا .

لذلك فإن التسجيل النهائي يكون عن طريق مقابلة شفوية تنظمها المدرسة العليا للأساتذة المعنية
كما أن التسجيل يخضع لتقديم شهادة طبية تثبت الصحة الجيدة للطالب.

المعدلات حسب التخصصات
بالنسبة للمعدلات فتختلف من تخصص لاخر للالتحاق بالمدرسة العليا للاساتذة

اولا  لغة عربية “أستاذ الإبتدائي” يجب ان يكون المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا 13 من 20.
اختيار الفرع مشروط بالحصول على علامة تساوي أو تفوق 13/20 في مادتي اللغة العربية و الرياضيات.

ملاحضة : الأولوية للحاصلين على بكالوريا علوم تجريبية و رياضيات ، و ثانيا أداب و فلسفة لغات أجنبية ، رياضي تقني و تسيير و اقتصاد.

بالنسبة للغات

ثانيا لغة فرنسية و لغة إنجليزية “أستاذ تعليم ابتدائي” الأولوية لشعبة آداب و فلسفة و لغات أجنبية و يجب ان يكون المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا 13 من 20.
لاختيار الفرع يشترط الحصول على علامة تساوي أو تفوق 13/20 في اللغة الفرنسية و الإنجليزية.

ثالثا اللغة الامازيغية و التربية البدنية فالتسجيل يكون في جميع الشعب و يتم الترتيب على اساس المعدل العام المحصل عليه في امتحان البكالوريا.

علاوة على ذلك فان  لغة فرنسية وإنجليزية “أستاذ في المتوسط و الثانوي الأولوية لشعبة اداب و فلسفة ولغات أجنبية ، ثم تليها علوم تجريبية و رياضيات و تقني رياضي. و يتم الترتيب على أساس المعدل المحصل عليه في البكالوريا و الذي يفوق 14 من 20.

اضافة الى فاختيار  الفرع مشروط بالحصول على علامة تساوي أو تفوق 13/20 في اللغة الفرنسية و الإنجليزية و هي نفس الشروط المطبقة على أستاذ تاريخ وجغرافيا في المتوسط.

ايضا الأولوية لشعبة الفنون  “تعليم متوسط” و يتم الترتيب على أساس المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا.

الأولوية لشعبة رياضيات ، علوم تجريبية و تقني رياضي بالنسبة لإعلام آلي أستاذ المتوسط. يتم الترتيب على أساس المعدل المحصل عليه في البكالوريا 14 من 20 .ويكون المعدل الحسابي مابين علامتي الرياضيات والفيزياء يساوي أو يفوق 13 من 20.

في حين علوم طبيعية “استاذ المتوسط ” الأولوية علوم تجريبية ورياضيات، و المعدل المحصل عليه 14 من 20 وعلامتي العلوم الطبيعية والرياضيات يفوق 13/20 وفقا لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي .

اما للإلتحاق بالمدرسة العليا لدراسة الرياضيات “استاذ متوسط” يتم الترتيب على أساس المعدل المحصل عليه في البكالوريا 14 من 20.
المعدل الحسابي بين علامتي الرياضيات والفيزياء يفوق 13/20.

أما أستاذ متوسط في علوم فيزيائية وتكنولوجية يتم الترتيب على أساس المعدل المحصل عليه في البكالوريا 14 من 20. و علامة الرياضيات والفيزياء تفوق 13/20.

في الختام نذكر  … على الراغبين الإلتحاق بالمدرسة العليا للأساتذة من أجل دراسة الفلسفة ، يتم الترتيب على أساس المعدل العام المحصل عليه. والمشاركة في الترتيب يجب أن يكون المعدل المحصل عليه في البكالوريا يفوق 12/20 و علامة الفلسفة تساوي أو تفوق 12/20.

تطبيقات جديدة لتسجيل حاملي البكالوريا

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، بوابة إلكترونية تتضمن منصات رقمية ” تطبيق توجيهكم ، تطبيق إكتشف فرصك للتوجيه بفضل الذكاء الإصطناعي ، تطبيق إكتشف المهن الموافقة للتكوين المختار ”
كما تم اعتماد رموز الاستجابة السريعة لتسهيل عملية التسجيل, و يخص الرمز الأول بوابة حامل شهادة البكالوريا الجديد,
الثاني التسجيلات الأولية و الاطلاع على نتائج التوجيه, فيما يتعلق الرمز الثالث بالتسجيلات النهائية.