مولوجي تبرز الانجازات المحققة في مجال الصناعة السينماتوغرافية

مولوجي تبرز الانجازات المحققة في مجال الصناعة السينماتوغرافية

وهران – أبرزت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، يوم الجمعة بوهران، الانجازات التي تحققت في الجزائر في مجال الصناعة السينماتوغرافية والفنون الأخرى.

وقالت الوزيرة في كلمتها بمناسبة افتتاح الطبعة ال 12 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي أن “الجزائر قامت في غضون السنتين الأخيرتين إلى جانب العديد من المشاريع الثقافية الكبرى بتدشين أول مدينة سينمائية في الجنوب وبعث مشاريع إنجاز مدن أخرى كما أطلقت مشروع المركز الوطني للأرشيف السينمائي ورقمنته”.

وتم أيضا إنشاء أول معهد وطني عالي للسينما يحمل اسم “محمد لخضر حمينة” وذلك بعد أن أسست الجزائر أول ثانوية وطنية للفنون والتي تعتبر الوحيدة من نوعها على المستوى القاري تشمل التخصصات الفنية بما فيها السينما وسمعي بصري، كما أضافت السيدة مولوجي.

كما صدر القانون الأساسي للفنان برعاية رئاسية سامية وكذا إصدار أيضا ولأول مرة قانونا حول الصناعات السينماتوغرافية وإطلاق تصوير أفلام جديدة باتت مؤهلة للمنافسة في كبريات المهرجانات الدولية إلى جانب الجوائز التي نالتها في مختلف المواعيد حسبما ذكرته الوزيرة.

وأشارت إلى أنه ما كان ذلك سيتأتى لولا الرعاية الفائقة للسلطات العليا للبلاد وعلى رأسها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، “صاحب الرؤية الثقافية الرشيدة والشغوف بالسينما والفنون الخلاقة بوصفها القوى الناعمة التي تحصن الهوية وتصون الذاكرة “حسبما أكدته وزيرة الثقافة والفنون.

وأمام جمع من السينمائيين العرب وعشاق الفن السابع ذكرت إن “وزارة الثقافة والفنون ومن خلال مهرجان الجزائر الثقافي الدولي للفيلم العربي الذي يكرس كتقليد سينمائي رفيع في خارطة المهرجانات، باعتباره الموعد الأكبر الذي يعنى بالسينما العربية وقضاياها، تؤكد على الموقف الثابت للجزائر قيادة وشعبا تجاه أم القضايا العربية وهي القضية الفلسطينية”.

وعلى هذا الأساس خصصت محافظة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي فضاء مهما للسينما الفلسطينية من خلال عروض أفلام تحمل عنوان ” المسافة صفر” كما أضافت.

ومن جهته قال محافظ مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عبد القادر جريو أن هذه التظاهرة “مرآة الحرية وصوت المقاومة وانتصار للإنسان الحر” لافتا إلى أن “الجزائر ستظل قبلة للثوار ومؤكدا عن تضامن كل طاقم المهرجان اللامشروط مع إخواننا في فلسطين ولبنان ضد العدوان الصهيوني.”

كما تخللت سهرة افتتاح المهرجان تقديم للجمهور رؤساء وأعضاء لجان التحكيم للمنافسات الرسمية للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية الطويلة والقصيرة ولجنة التحكيم النقاد فضلا عن تقديم وصلات غنائية من أداء الفنانين فلة عبابسة وهواري بن شنات.