مفوضية حقوق الإنسان تعرب عن صدمتها إزاء إستمرار إستهداف الإحتلال الصهيوني للمدارس في غزة

مفوضية حقوق الإنسان تعرب عن صدمتها إزاء إستمرار إستهداف الإحتلال الصهيوني للمدارس في غزة

جنيف- أعربت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن صدمتها إزاء “النمط المتزايد من الغارات التي ينفذها جيش الإحتلال الصهيوني على المدارس” في قطاع غزة والتي أسفرت عن إستشهاد فلسطينيين نازحين يبحثون عن مأوى في هذه المدارس.

وذكرت المفوضية في بيان لها امس الثلاثاء أن 17 مدرسة على الأقل تعرضت للقصف في الشهر الماضي فقط، مما أسفر عن استشهاد 163 فلسطينيا على الأقل بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء.

وأوضحت أنه خلال الأيام الثمانية الماضية تم استهداف ما لا يقل عن سبع مدارس جميعها كانت تؤوي نازحين. من بين هذه المدارس استخدمت مدرسة خديجة كمأوى ومستشفى ميداني في ذات الوقت.

من جانب آخرعبرت المفوضية عن قلقها البالغ إزاء استخدام قوات الاحتلال الصهيوني للقوة المميتة في الضفة الغربية المحتلة حيث ورد أنها أعدمت تسعة فلسطينيين في الثالث من أغسطس الجاري”خمسة منهم يبدو أنهم كانوا ضحايا إعدامات خارج نطاق القضاء مخطط لها”.

وقالت المفوضية “الاغتيال المخطط لأفراد لا يشكلون تهديدا وشيكا للحياة إضافة إلى الاستخدام المنتظم لتكتيكات عسكرية وأسلحة حربية في عمليات إنفاذ القانون في الضفة الغربية المحتلة يثير القلق بشأن الاستخدام غير الضروري أو غير المتناسب وغير القانوني للقوة”.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة برا وجوا وبحرا منذ السابع من أكتوبر 2023 ما أسفر عن استشهاد 39 ألفا و653 فلسطينيا أغلبيتهم من الأطفال والنساء وإصابة 91 ألفا و535 آخرين في حصيلة غير نهائية حيث لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات دون أن تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

اقرأ المزيد