مصالح الأمن توقف مشتبه فيه موالي لحركة رشاد…متهم بترويج مناشير تحريضية

مصالح الأمن توقف مشتبه فيه موالي لحركة رشاد…متهم بترويج مناشير تحريضية - الجزائر

أفاد بيان للمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الخميس، أن مصالحها عالجة قضايا نوعية عدة الأسبوع المنصرم، من أهمها منشورات تحريضية، عبر تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي

وكشف البيان أنه تم توقيف مشتبه فيه، 33 سنة، بدون مهنة (بطال)، يقطن بتيسمسيلت بتهم نشر أخبار ومعلومات كاذبة، من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية، التحريض على التجمهر والدعوة للإخلال بالنظام والأمن العمومي.

وجاء نص البيان كالتلي :
عالجت مصالح الأمن الوطني عدة قضايا نوعية بحر الأسبوع المنصرم، متعلقة أساسا بمنشورات تحريضية، عبر تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية، التحريض على التجمهر والدعوة للإخلال بالنظام والأمن العمومي.

وأوضح البيان ذاته أن نتائج التحقيق في إحدى القضايا،التي عولجت من قبل مصالح أمن ولاية تيسمسيلت، بالتنسيق مع المصلحة المركزية لمكافحة الجرائم الالكترونية المرتبطة بتكنولوجيا الإعلام والاتصال بمديرية الشرطة القضائيةأفضتإلى:

و تم تحديد هوية وتوقيف مشتبه فيه بتيسمسيلت (33 سنة)، قام بفتح عدة حسابات عبر المنصات الرقمية خصيصا لغرض الترويج وإعادة نشر المناشير الخاصة بتنظيم رشاد الإرهابي ومناشير تحريضية أخرى.

واضاف البيان أن المشتبه فيه، بدون مهنة (بطال)، تلقى عدة أوامر بالدفع عبر حسابه البريدي الجاري من طرف نشطاء حراكيين، مقيمين في الجزائر وفي الخارج، مقابل نشره لمضامين تحريضية عبر الفضاء السيبرياني.

وتابع البيان ان المشتبه فيه تلقى المبالغ المالية عبر دفعات خلال الفترة من 01/02/2020 إلى 15/05/2021، قدر مبلغها الإجمالي بـ 336.700,00دج، موزعة كالتالي:

عملية الدفع الأولى بمبلغ قدره61.500,00 دج.
عملية الدفع الثانية بمبلغ قدره160.200,00 دج
عملية الدفع الثالثة بمبلغ قدره115.000,00 دج.

تم تقديم المشتبه فيه أمام محكمة برج بونعامة بتيسمسيلت المختصة إقليميا، أين صدر في حقه الأمر بالإيداععن الجنح التالية:

نشر وترويج عمدا لأخبار وأنباء كاذبة ومغرضة من شأنها المساس بالأمن والنظام العمومي.
تلقي أموال من داخل وخارج الوطن من مصادر مشبوهة، قصد القيام بأفعال من شأنها المساس بأمن الدولة واستقرار مؤسساتها والتحريض على التجمهر غير المسلح

اقرأ المزيد