مالية: السيد فايد يترأس اجتماعا تقييميا للمخطط الاستراتيجي للمديرية العامة للاستشراف

مالية: السيد فايد يترأس اجتماعا تقييميا للمخطط الاستراتيجي للمديرية العامة للاستشراف

الجزائر-ترأس وزير المالية, لعزيز فايد, اليوم الاثنين, اجتماعا تنسيقيا خصص لتقييم وضعية تنفيذ المخطط الاستراتيجي للمديرية العامة للاستشراف, حسبما أفاد به بيان للوزارة.

و أوضح ذات المصدر, أن هذا اللقاء يندرج في إطار سلسلة الاجتماعات الرامية إلى تعزيز التناغم و الترابط بين هياكل وزارة المالية, سيما الأجهزة المكلفة بالتقدير و الاستشراف, ألا وهي المديرية العامة للتقدير و السياسات و المديرية العامة للاستشراف وكذلك الديوان الوطني للإحصائيات.

أما الهدف من ذلك, تضيف الوزارة, فيتمثل في تشجيع العمل التعاوني و تثمين الدور الاستراتيجي للمديرية العامة للاستشراف في إعداد الرؤى الاقتصادية طويلة المدى, على غرار رؤية الجزائر 2040 و ما بعدها.

و أكد السيد فايد خلال هذا الاجتماع, على “أهمية جعل تنمية المورد البشري محورا لمبادرات الوزارة, مع التذكير بأن نجاح استراتيجيات التنمية الاقتصادية المستدامة يقوم قبل كل شيء على الكفاءات و التزام الفرق.

كما شدد على “ضرورة تظافر الجهود و تسهيل تدفق المعلومات بين مختلف الكيانات من أجل تعزيز عملية صنع القرار المتبصرة و الفعالة”.

و ذكرت الوزارة في هذا الصدد, بأن المحاور الاستراتيجية للمديرية العامة للاستشراف مهيكلة حول عديد الأولويات الأساسية, ألا وهي اعداد دراسات و تحاليل استشرافية تتعلق بمسائل التنمية الاقتصادية و الاقليمية و الاجتماعية و البشرية و كذلك البيئية و التكنولوجية.

كما تعكف المديرية, أيضا, على تحليل و تقييم تناغم و فعالية سياسات و برامج التنمية الجارية.

بالموازاة مع ذلك, فهي ترمي إلى الحصول على أدوات و وسائل التحليل و الاستشراف من أجل تحسين قدراتها الاستباقية.

و في الأخير, فإن تعزيز الكفاءات و القدرات البشرية تشكل, حسب ذات المصدر, بعدا محوريا, عبر التكوين المتواصل للمستخدمين حول الجوانب التقنية و التحليلية اللازمة لأداء مهامهم.

 

في هذا الصدد, أكد الوزير على “أهمية ادراج الجوانب المتعلقة بتخصيص الموارد  في المخطط الاستراتيجي للمديرية العامة للاستشراف, وكذلك التكفل بالقطاع الموازي من أجل تعزيز القدرة على تكيف الاقتصاد الوطني أمام التحديات الحالية”.

و تابع البيان أن “سنة 2025 التي تعتبر سنة حاسمة لبلدنا, ستكون بمثابة بداية لعهدة تتمحور حول الأداء الاقتصادي”.

كما تم التأكيد على أن دور وزارة المالية سيكون “أساسيا” للاستجابة لتطلعات السلطات العليا و للقيام على أكمل وجه بالأعمال الضرورية لتحقيق الأهداف المسطرة سيما عبر اعطاء الأولوية للبعد الاستشرافي للتوقعات الاقتصادية.

و تابع المصدر أن المسؤول المكلف بالمديرية العامة للاستشراف قد عرض خلال هذا اللقاء, أهم الأعمال المنجزة, إلى جانب مخطط العمل لسنة 2025 مشددا على تجسيد المحاور الاستراتيجية و تحقيق الأهداف المسطرة.

و من بين المساهمات الهامة للمديرية العامة للاستشراف هناك انجاز “رؤية الجزائر 2030” و “رؤية الجزائر 2035”.

و خلص المصدر في الأخير إلى التأكيد, على أن هذا الاجتماع يندرج في إطار “ديناميكية التشاور المتواصل الهادف إلى فتح النقاش حول الاستراتيجيات المثلى  لتحقيق الأهداف المسطرة مع تعزيز المشاركة الفعالة و الفعلية للأطراف المعنية”.