قرار محكمة العدل الدولية: يوم تاريخي للعدالة الدولية ولإنهاء الاحتلال الصهيوني لفلسطين

قرار محكمة العدل الدولية: يوم تاريخي للعدالة الدولية ولإنهاء الاحتلال الصهيوني لفلسطين

نيويورك (الأمم المتحدة) – أكدت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية, فرانشيسكا ألبانيز, أن الرأي الاستشاري الذي قدمته محكمة العدل الدولية حول التبعات القانونية المترتبة عن سياسات وممارسات الاحتلال الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة, بما فيها القدس الشرقية, هو بمثابة يوم تاريخي للعدالة الدولية ولإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية.

وأوضحت المقررة الأممية, في منشور لها على منصة “إكس”, مساء أمس الجمعة, أن الاحتلال الصهيوني الذي دام 57 عاما “غير قانوني ولا ينبغي اعتبار أي شيء يتعلق به قانونيا, سواء من قبل الدول الأعضاء أو وكالات الأمم المتحدة”.

ودعت ألبانيز إلى ضرورة تطبيق القانون الدولي, بدءا بوقف المجازر التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني بقطاع غزة, وفرض عقوبات عليه وضمان توفير الحماية الفورية للفلسطينيين.

يشار إلى أن الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية أكد على أن استمرار وجود الكيان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة يتعارض مع القانون الدولي.


إقرأ أيضا:    فلسطين: غوتيريش يحيل الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة بشكل عاجل


كما أوصى بوجوب إنهاء الكيان الصهيوني لوجوده “غير القانوني في هذه الأراضي بأسرع وقت ممكن والتوقف عن بناء مستوطنات جديدة وإجلاء كل المستوطنين من الأراضي المحتلة”, مشددا على ضرورة تعويض الأضرار التي لحقت بالفلسطينيين سواء كانوا أفرادا أو جهات معنوية, نتيجة الاحتلال”.

وطالبت المحكمة الدول الأخرى بعدم الاعتراف بالوضع القانوني الناجم عن الاحتلال الصهيوني وعدم تقديم أي دعم له, كما أوصت المنظمات الدولية بما في ذلك الأمم المتحدة بعدم الاعتراف بشرعية هذا الاحتلال.

بالإضافة إلى ذلك, دعت المحكمة الأمم المتحدة وخاصة الجمعية العامة ومجلس الأمن إلى النظر في اتخاذ الخطوات والتدابير اللازمة لإنهاء الاحتلال الصهيوني “غير القانوني في أسرع وقت ممكن”.