فلسطين: الحرب على قطاع غزة “أصبحت كابوسا لا نهاية له”

فلسطين: الحرب على قطاع غزة "أصبحت كابوسا لا نهاية له"

جنيف – قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيليب لازاريني، إن الحرب على قطاع غزة أصبحت بعد عام تقريبا “كابوسا لا نهاية له”, مضيفا أن القطاع أصبح “غير صالح للعيش”.

وفي مؤتمر صحفي عقد في جنيف، أكد لازاريني أن سكان غزة يواجهون الأمراض والموت والجوع، حيث تملأ جبال القمامة ومياه الصرف الصحي الشوارع، وهم الآن “محاصرون في 10 بالمئة من الأرض” بعد أن كانوا في حالة تنقل دائم “بحثا عن الأمان الذي لم يجدوه أبدا”.

وأبرز المفوض العام للأونروا محنة الأطفال الذين يمثلون نصف سكان غزة، حيث إنهم يتحملون وطأة الحرب، ويمرون “بتجربة مؤلمة وعميقة ومستمرة، ويفقدون الأمل في مستقبل أفضل”.

وأوضح لازاريني أن “مأساة صامتة” تتكشف في الضفة الغربية، حيث أدت العمليات العسكرية إلى تدمير واسع النطاق للبنية التحتية العامة، “مما أدى بحكم الأمر الواقع إلى فرض عقاب جماعي على السكان”.

كما أثار المفوض العام أيضا خلال اجتماعاته مع الدول الأعضاء في نيويورك وجنيف “الهجوم المستمر الذي تتعرض له الوكالة”، مشيرا إلى أن 223 من موظفي “الأونروا” قتلوا حتى الآن وتضرر أو دمر ثلثا منشآتها في غزة.

وقال إنه لا يوجد سوى “الأونروا” التي يمكنها توفير التعليم على نطاق واسع لمئات الآلاف من الفتيات والفتيان في قطاع غزة، مشيرا إلى أن “الأونروا” لا تزال تعاني من عجز كبير في التمويل.

اقرأ المزيد