طريق ميناء وهران-الطريق السيار شرق-غرب: منفذ إستراتيجي هام

طريق ميناء وهران-الطريق السيار شرق-غرب: منفذ إستراتيجي هام

وهران- يعد الشطر الأول من الطريق الجديد الرابط بين ميناء وهران والطريق السيار شرق-غرب الممتد على مسافة تتجاوز 8 كلم منفذ إستراتيجي هام من الجوانب الإقتصادية والتجارية والسياحية.

وسيسمح هذا المحور, الذي أشرف وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية لخضر رخروخ على وضعه حيز الخدمة يوم الخميس, بإضفاء ديناميكية اقتصادية كبيرة بوهران ومنح سيولة أكبر لحركة الشاحنات من وإلى الميناء مع العلم أنه يقدر عددها حاليا بحوالي 1.600 شاحنة يوميا.


اقرأ أيضا:    دخول الشطر الأول من الطريق الرابط بين ميناء وهران والطريق السيار شرق-غرب حيز الخدمة


كما سيضفي صبغة جمالية للواجهة البحرية ولمدينة وهران ويتيح لمستعملي هذا الطريق ربح الوقت وتفادي الازدحام المروري خصوصا في موسم الاصطياف من جهة والاستمتاع بنظرة بانورامية انطلاقا من الجهة الشرقية للمدينة إلى غاية الطريق الاجتنابي الرابع على مستوى بلدية بئر الجير.

ويشمل هذا الطريق الذي أنجز بأحدث التقنيات وتكفل بتجسيده مجمع جزائري-تركي “ماكيول”, خمس منشآت فنية منها نفق ذي منفذين على طول 930 متر وآخر بطول 1.580 متر وجسر بطول 680 متر وكذا انجاز طريق آخر فوق البحر وطريق سيار , وفق ما صرح به لوأج المدير الجهوي للجزائرية للطرق السيارة أحمد رويني.

وأشار إلى أنه تم إجراء زهاء ست عمليات تجريبية ناجحة على مستوى النفقين بمرافقة مصالح الحماية المدنية تخص الأجهزة المضادة للحرائق والتهوية وأنظمة الإضاءة ومنافذ النجدة وذلك من أجل تأمين وضمان أمن وسلامة المواطنين.

كما تم أيضا ضمن نفس المشروع إعادة تأهيل طريق “الجوالق” مما يسمح بإضفاء صبغة جمالية على الواجهة البحرية, يضيف نفس المسؤول.

ومن جهته, أكد الرئيس المدير العام لمؤسسة ميناء وهران ناصر شارب في تصريح لوأج أن هذا الطريق الاجتنابي سيعطي ديناميكية أكبر في حركة البضائع والحاويات حيث سيمكن الشاحنات من الدخول والخروج من نهائي الحاويات إلى غاية الطريق الاجتنابي الرابع مما سيخفف الضغط على الطريق القديم المؤدية للميناء.

كما سيمكن أيضا من التسريع من وتيرة معالجة وتسليم الحاويات حيث يتم حاليا تسليم ما بين 400 و450 حاوية يوميا لترتفع مع دخول هذا الطريق حيز الخدمة إلى 1.000 حاوية يوميا لترتفع تدريجيا بما يخدم المتعاملين الاقتصاديين.

وكان والي وهران سعيد سعيود قد صرح خلال زيارته الأخيرة للمشروع أنه سيتم على طول المسار مباشرة عمليات تشجير واسعة مع انجاز مشاريع مستقبلية في إطار الاستثمار العمومي والخاص على غرار منشآت رياضية وميناء للنزهة ومقاهي ومطاعم فضلا عن مركز للعلاج بمياه البحر لأحد المنشآت الفندقية.

اقرأ المزيد