سياحة: تحضير ملف لتنظيم استغلال السكنات ضمن صيغة ” الإقامة لدى الساكن”

سياحة: تحضير ملف لتنظيم استغلال السكنات ضمن صيغة " الإقامة لدى الساكن"

قالمة – أكد وزير السياحة والصناعة التقليدية، مختار ديدوش، يوم الخميس من قالمة بأن دائرته الوزارية قامت بتحضير ملف خاص لتنظيم النشاط المتعلق باستغلال السكنات الفردية في مجال إيواء السياح وذلك وفقا لما يعرف بصيغة ” الإقامة لدى الساكن”.

وأوضح السيد ديدوش في تصريح للصحافة على هامش إشرافه على تدشين الفندق العمومي مرمورة وسط مدينة قالمة بعد خضوعه لأشغال إعادة تأهيل، ضمن زيارة عمل وتفقد للولاية، بأنه “من شأن صيغة الإقامة لدى الساكن إعطاء إضافة إيجابية ودعم هياكل الإيواء التابعة لقطاع السياحة من فنادق ومركبات سياحية خاصة أوقات الذروة وببعض الأماكن التي تشهد إقبالا كبيرا للسياح المحليين والأجانب”.

كما أفاد بأن الآليات التي سيتم اعتمادها لتنظيم هذا النشاط ترتكز على وضع التسهيلات اللازمة لتشجيع كل مواطن يحوز على بناية تامة الملكية أو عن طريق الإيجار ومهيأة للاستغلال وتتوفر على الحد الأدنى من وسائل الراحة على استغلال هذه البناية في مجال استقبال السياح على أن يكون هذا النشاط خاضعا لعدة شروط تنظيمية من بينها الضريبة.

وكان وزير السياحة والصناعة التقليدية قد قام بقاعة المحاضرات لفندق مرمورة، بتسليم رخصتي “2” استغلال بصيغة الإقامة لدى الساكن لفائدة مواطنين “2” من لدية حمام دباغ يتوفران على شقق جاهزة لاستقبال الزوار والسياح المحليين والأجانب بطاقة استيعاب كلية تتجاوز 50 سريرا.

كما تابع بعين المكان عرضا مفصلا حول مختلف مراحل إعادة تهيئة وعصرنة فندق مرمورة المصنف ب4 نجوم والذي تصل طاقة استيعابه إلى 146 سريرا يتم توفيرها من خلال 78 غرفة بين فردية وثنائية، حيث شملت عملية التهيئة، حسب العرض المقدم، كافة أجنحة هذه المؤسسة الفندقية العريقة بما فيها التحكم الذكي و الآني في مختلف الشبكات و الأعطاب التي قد تلحق بها.

وقد استهل السيد ديدوش زيارته لقالمة من مقر الولاية بالاستماع إلى عرض حال مفصل حول قطاع السياحة الذي يتوفر على 18 مؤسسة فندقية توفر في مجموعها 2.221 سريرا قبل التنقل لمعاينة مركب الشلالة الحموي بحمام دباغ الذي يتوفر على 625 سريرا ثم زيارة مركب سياحي جديد دخل الحيز الخدمة مؤخرا في إطار الاستثمار الخاص بطاقة استيعاب تقدر ب 144 سريرا إلى جانب معاينة فندق آخر دخل حيز الخدمة السنة الماضية 2023 ببلدية قالمة بطاقة استيعاب 198 سريرا.

اقرأ المزيد