روسيا “لن نورد غازنا مجانا”..فكيف تستعد فنلندا لتعويضه؟

روسيا “لن نورد غازنا مجانا”..فكيف تستعد فنلندا  لتعويضه؟ - الجزائر

أعلنت شركة الغاز الفنلندية “غازوم”،اليوم الجمعة ان روسيا ستقطع إمدادات الغاز الطبيعي عن فنلندا ابتداءا من السبت في تمام الساعة 7 صباحا بالتوقيت المحلي.
و حسب بيان للشركة قال رئيس مجلس إدارة “غازوم” ميكا فيلايانين “من المؤسف للغاية أن إمدادات الغاز الطبيعي بموجب عقدنا للتوريد ستتوقف الآن. إلا أننا كنا نستعدّ متيقظين لهذا الوضع” و”لن تكون هناك اضطرابات في شبكة توزيع الغاز”.
وتابع: “بشرط عدم حدوث انقطاع في شبكة نقل الغاز، سنكون قادرين على إمداد جميع عملائنا بالغاز في الأشهر المقبلة”.
يذكر ان الشركة قالت انها لن تدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل، وإنها لن تستخدم خطة الدفع المقترحة من شركة “غازبروم” الروسية.
وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحفيين اليوم الجمعة: “من الواضع أنه لن يقوم أحد بتوريد أي شيء مجانا”، وجاء ذلك تعليقا على بيان لشركة الطاقة الفنلندية أشارت فيه إلى إمكانية قطع إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا.

وأضاف بيسكوف قائلا: “ليس لدينا معلومات عن الشركات التي أبرمت معها غازبروم عقودا. هذا ليس من اختصاصنا، للحصول على تفاصيل أكثر يجب توجيه السؤال إلى (غازبروم)”.
و في وقت سابق
تقدمت فنلندا والسويد رسميا بطلب عضوية إلى حلف شمال الأطلسي، فيما حذرت روسيا في وقت سابق، من أنها “ستضطر إلى اتخاذ خطوات انتقامية” إذا انضم البلدان إلى الحلف من جهتها رفضت فنلندا المطلب الروسي، وقالت إنها ستتوجه إلى التحكيم في حال توقفت إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا.
والأسبوع الماضي، قطعت روسيا إمدادات الكهرباء عن فنلندا التي تشترك معها في حدود برية بطول 1300 كيلومتر.

اقرأ المزيد