راوية: الحكومة تتجه نحو استحداث وكالة وطنية لتصويب الدعم لدى وزارة المالية

راوية: الحكومة تتجه نحو استحداث وكالة وطنية لتصويب الدعم لدى وزارة المالية - الجزائر

وزارة الداخلية تعكف على إعداد بطاقية وطنية للأسر التي تستحق الدعم

أعلن وزير المالية، عبد الرحمان راوية، عن إعداد دراسة تتعلق بتصويب الدعم الاجتماعي، تتوج باستحداث وكالة جديدة تحت وصاية وزارة المالية.

وقال الوزير في رده على مداخلات أعضاء مجلس الأمة، على مناقشة مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2020، إن الاعتمادات المالية المخصصة للدعم الاجتماعي تعادل 1797.6 مليار دينار، معتبرا أن الدعم يشكل عبئا ثقيلا على الخزينة العمومية، خاصة في الظروف الحالية، وتسعى السلطات العمومية على وضع آليات تمكن من تخصيصه فقط للأسر التي تستحقه.

وفي هذا السياق، أعلن راوية، عن دراسة قائمة حاليا لإصلاح سياسة الإعانات الشمولية تهدف إلى إنشاء آلية لاستهداف الفئات الهشة، بمساعدة البنك العالمي، الذي يقدم مساعدة فنية للحكومة من أجل ترشيد الإنفاق العام ومكافحة التبذير والتهريب.  مبرزا أن ذلك يتطلب وقتا لازما وتقتضي اعتماد منهج علمي شامل للإصلاح يسمح بالحد من آثاره السلبية على المواطنين.

وذكر أنه سيتم استحداث وكالة جديدة تتكفل بتصويب الدعم تحت وصاية وزارة المالية لتطبيق برنامج إصلاح الدعم وتعويض الأسر المتضررة من هذه العملية، على أن تعكف وزارة الداخلية على إعداد بطاقية وطنية تضم كافة المعلومات بخصوص الأسر التي تستحق الدعم إلى جانب وضع استراتيجية اتصال مع المواطنين.

اقرأ المزيد